موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٨ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٨
انتخاب المتروبوليت إبيفانيوس لقيادة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة

كييف - وكالات :

انتخب المتروبوليت إبيفانيوس دومينكو، البالغ من العمر 39 عامًا، لقيادة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة حديثًا. وقد جاء انتخابه خلال مجلس خاص عقد في كاتدرائية القديسة صوفيا التاريخية في كييف، يوم السبت الماضي.

وسيحمل إبيفانيوس لقب متروبوليت كييف وعموم أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يسافر إلى اسطنبول الشهر المقبل لتلقي الدرجة الكنسية من البطريركية القسطنطينية المسكونية، والتي ستعلن بدورها عن تمتع الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية حكمها الذاتي بشكل رسمي. وحكم الكنيسة الذاتي يعني استقلاليتها عن جميع الكنائس المحلية، بما فيها بطريركية موسكو التي لا تعترف بالطبيعة القانونية لهذا الانتخاب.

وتقليديًا، هنالك ثلاث فروع للكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا: الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية (تابعة لبطريركية موسكو)، والكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية (التابعة لبطريركية كييف)، والكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية المستقلة حديثًا. وفي أعقاب انعقاد مجمع التوحيد، فقد انضم كهنة الفرعين الأخيرين ليصبحوا أعضاءً في الكنيسة الأرثوذكسية الجديد لأوكرانيا.