موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الجمعة، ٦ يوليو / تموز ٢٠١٨
اليونيسف تدعو إلى تحقيق السلام في اليمن لحماية الأطفال

الأمم المتحدة :

بعد زيارة استغرقت أربعة أيام لعدن وصنعاء، قالت هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الـيونيسف إن نحو 11 مليون طفل في اليمن بحاجة إلى مساعدة للحصول على الغذاء والعلاج والتعليم والمياه والصرف الصحي، وإن عدم تحقيق السلام سيحول دول مساعدتهم.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف إن "22 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة، وهذا رقم غير عادي، 11 مليونًا منهم من الأطفال. 80% من السكان تحت مستوى خط الفقر، هناك 8.4 مليون شخص على حافة المجاعة، ويموت طفل كل عشر دقائق... عدد المحتاجين للمساعدة في اليمن يزيد عن عدد سكان سويسرا على سبيل المثال".

وأضافت فور أن النزاع المحتدم في هذا البلد، والذي هو أصلا على حافة الهاوية، فاقم معاناة المدنيين وأثر على خدمات الصحة والتعليم والتي "هي أصلا على مشارف الانهيار" حيث توقفت أكثر من نصف المرافق الصحية عن العمل، وتضررت أكثر من 1,500 مدرسة بسبب الغارات الجوية والقصف". وأشارت إلى أن "السلام هو السبيل الوحيد" لإنهاء معاناة اليمنيين وخاصة الأطفال.

وسلطت هنريتا فور الضوء على عدد من المشاكل الأخرى التي تواجه الأطفال في اليمن مثل التجنيد والاتجار بالبشر والزواج المبكر. وقالت: "الأطفال عرضة للتجنيد، وتزداد مخاطر الاتجار بهم. لطالما كان اليمن نقطة عبور، لذا توجد هناك عناصر تختطف الأطفال، لتجنيدهم أو لتزويج الفتيات. إن الزواج المبكر مشكلة متنامية ومستمرة. وفي ظل الفقر المستشري، يضطر بعض الناس إلى وضع أبنائهم، من الذكور أو الإناث، في منزل شخص آخر أو في أيدي الميليشيا، لعدم قدرتهم على إطعامهم".

وفيما يتعلق بالأوضاع في الحديدة التي يعد ميناؤها شريان الحياة لليمن إذ تدخل عبره معظم المساعدات الإنسانية والسلع التي يحتاجها السكان، فقالت فور: "في الحديدة، تزداد الأمور سوءًا. هناك نقص حاد في المياه، كما أن الكهرباء غير متوفرة في معظم أنحاء المدينة، وأسعار المواد الأساسية مرتفعة، مثل الحبوب، وزيت ووقود الطهي. على الأقل 250 ألف امرأة وطفل في حاجة ماسة إلى المساعدات الطبية العاجلة. طفل واحد من بين كل أربعة أطفال يعاني من سوء التغذية الحاد، وتفيد التقارير أن حالات الكوليرا آخذة في التزايد. تصاعد العنف يعني أن العديد من الشوارع حفرت بها الخنادق وهذا يؤثر على إمدادات المياه والكهرباء".

وبالنسبة لانتشار وباء الكوليرا في اليمن، والذي يعد أكبر تفش للوباء في العصر الحديث، قالت فور إن الإصابات ما زالت مستمرة بين كبار السن وأيضا بين الأصغر سنا. وأعربت عن القلق البالغ بشأن ارتفاع معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة. وشددت على أن المنظمة الأممية ستواصل وجودها على الأرض قائلة: "في عدن وصنعاء وإب والحُديدة وصعدة عبر فريقها الذي يزيد عدد أعضائه عن 250 موظفا... من أجل خدمة الأطفال". وأضافت "نحن ملتزمون ببذل كل ما في وسعنا لمساعدة الأطفال واليافعين في اليمن، ولكن يجب التوصل إلى حل سياسي للنزاع. ويجب علينا جميعاً أن نعطي السلام فرصة. فهو السبيل الوحيد للمضي قُدُمًا".