موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٤ سبتمبر / أيلول ٢٠١٥
الوالدة تشارك بتطويب ابنها الشهيد في جنوب افريقيا
ليمبوبو - أبونا :

تم اليوم الأحد إعلان طوباوية الشهيد صموئيل بندكت داسوا (المولود في جنوب إفريقيا عام 1946) وكان معلماً للتعليم المسيحي، إلى أن قُتل في 2 شباط عام 1990 (أي قبل 25 سنة) على أيدي عصابة كانت تمتهن السحر والشعوذات، وتنال المال مقابلها، إلا أنه رفض لإيمانه المسيحي القوي، أي ابتزاز وتعامل مع السحرة - التجار، فعذبوه تعذيباً مبرحاً حتى استشهاده، وكان أثناء التعذيب راكعاً على ركبتيه ويصلي.

وهذا الأحد قال البابا فرنسيس، عقب صلاة التبشير الملائكي: "سيتم اليوم في جنوب إفريقيا إعلان تطويب سامويل بنديكت داسوا، أب عائلة، قُتل عام 1990 بسبب أمانته للإنجيل. لقد أظهر صدقاً كبيراً في حياته إذ قبل بشجاعة المواقف المسيحية ورفَضَ العادات الدنيوية والوثنيّة".

وأضاف: "لتساعد شهادته العائلات بشكل خاص لتنشر حقيقة المسيح ومحبته. وشهادته تتحد بشهادة العديد من إخوتنا وأخواتنا، الشباب والمسنّين والأطفال المُضطهدين والذين يُطردون ويُقتلون بسبب اعترافهم بيسوع المسيح. جميع هؤلاء الشهداء، سامويل بينيديكت داسوا والآخرين، نشكر شهادتهم ونطلب منهم أن يشفعوا لنا".

وقد ترأس قداس التطويب الكاردينال أنجلو أماتو، عميد مجمع دعاوى القديسين، باسم البابا فرنسيس، وذلك على مقربة من منزل الشهيد، في بلدة تشيتانيني، قرب مقاطعة ليمبوبو، بجنوب إفريقيا، بحضور حوالي 30 ألف شخص، من بينهم والدة الشهيد الطوباوي، وعائلته، وهو أمر نادر الحدوث في تاريخ الكنيسة.

أيها الطوباوي الشهيد صموئيل، صلّ لأجلنا