موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٢ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٠
النتائج النهائية للمقاعد المسيحية في الانتخابات النيابية للمجلس الأردني التاسع عشر
مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن يدلي بصوته خلال الانتخابات النيابيّة

مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن يدلي بصوته خلال الانتخابات النيابيّة

أبونا :

 

نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب النتائج النهائية للفائزين في الانتخابات النيابية للمجلس الأردني التاسع عشر.

 

وتوجّه أربعة ملايين و640 ألف ناخب من أصل عشرة ملايين عدد سكان الأردن، الثلاثاء، إلى التصويت في الانتخابات النيابية التي تنافس فيها 1674 مرشحًا بينهم 360 سيدة على 130 مقعدًا، خصص 15 منها للنساء، و9 مقاعد مخصّصة للمسيحيين، و4 مقاعد مخصّصة للشركس والشيشان.

 

ورغم استثنائية الظروف الوبائية التي جاءت بها انتخابات مجلس النواب التاسع عشر، إلا أنّ مخرجات المجلس الجديد جاءت استثنائية أيضًا لجهة نوعية الفائزين بمقاعد المجلس الـ130. فقد شهدت الانتخابات إقبالًا على التصويت بنسبة 29,9%. في حين بلغت هذه النسبة في الانتخابات السابقة (عام 2016) حوالي 36%. وأظهرت النتائج فوز نحو 30 نائبًا سابقًا، و100 نائب يدخلون البرلمان للمرة الأولى.

 

وفاز في المقاعد النيابيّة المسيحيّة التسعة كل من: د. وائل رزوق (اربد الدائرة الثالثة)، د. فريد حداد (عجلون)، مجدي اليعقوب (مادبا)، عمر النبر (عمّان الدائرة الثالثة)، ضرار الداوود ورائد سميرات (البلقاء)، د. هايل عياش (الزرقاء)، هيثم زيادين وأيمن مدانات (الكرك).

 

ألف مبروك للجميع في خدمة الوطن الواحد.