موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٠ مايو / أيار ٢٠١٩
المناولة الأولى لبراعم كنيسة القديس يوسف العربية في جنوب كاليفورنيا

سامح حنا المدانات، مندوب ابونا في جنوب كاليفونيا :

ما إن دقت الساعة السابعة مساء يوم السبت ١٨ أيار، حتى بدأ البراعم الصغار من أبناء رعيتنا في التقدم اثنين اثنين بخطى بطيئة والفرح يعلو وجوههم، على أنغام ترتيلة "هذا هو اليوم الذي صنعه الرب، فلنفرح ونتهلل به". وكان منظرهم كالملائكة الصغار بثيابهم البيضاء، رمزًا للطهارة وبراءة الطفولة. وكانوا يحملون الشموع المضاءة بيد والبرشانة بيد أخرى والتي قاموا بوضعها حول المركع المحيط بالهيكل، كلٌ أمام شريحةٍ كُتِبَ عليها اسمه وزُيِّنَتْ بصورة الصليب وكأس القربان الأقدس والخبز.

وبعد الإنجيل المقدس الذي تلاه الشماس الدائم عايد أبو خضر، توجّه قدس الأب علاء نديم العلامات، كاهن الرعية، في عظته إلى الأطفال المرشحين للتناول الأول، بكلمة ربط فيها الشهر المريمي بمناسبة المناولة الأولى قال: إن مريم العذراء عندما قالت "نعم" لله أصبحت أول بيت قربان على الأرض، وكيف أنهم أيضًا يصبحون عندما يقولون كلمة "آمين" عندما يقول لهم الكاهن "جسد ودم المسيح" يصبحون هم أيضًا بيوت قربان حية ومتنقلة. وكيف أن ألسنتهم تُصبحُ عرش المسيح عند التناول، لذلك يجدر بهم أن يحافظوا على هذا العرش نقيًا وطاهرًا لاستقبال المسيح كل يوم احد في القداس الإلهي الاسبوعي.

وعند التناول تقدم الأطفال واحدًا تلو الآخر بكل فرح وخشوع لقبول المسيح في قلوبهم للمرة الأولى. وفي نهاية القداس الإلهي شكر كاهن الرعية السيدة كريستينا عنابي والسيدة لينا ستالتينج مشربش، لجهودهما في تحضير الأطفال للمناولة الأولى، على مدى شهور طويلة. وقدّم لهما هديتين رمزيتين تقديًرا لما بذلتاه من الوقت والعمل الدؤوب في هذا المضمار.

واختُتِمَ الاحتفالُ بترتيلة جميلة قام بأدائها نفس الأطفال الذين قبلوا جسد ودم المسيح للمرة الأولى، تتألف كلماتها من أحرف كلمة "الافخارستيا" باللغة الانجليزية (E-U-C-H-A-R-I-S-T)، وتحكي الترتيلة مضمون معنى الافخارستيا حرفًا حرفًا، بطريقة جميلة ومعبرة جدًا.

وفي نهاية الاحتفال توجه الجميع الى قاعة الكنيسة لتناول العشاء والحلويات احتفاءا بهذه المناسبة السعيدة على قلوب الجميع، وخصوصا أهالي الاطفال الذين اكتضت بهم الكنيسة والقاعة لمشاركة الجميع في هذه الفرحة الكبرى.

ويتقدم موقع "أبونا" من جميع الأطفال وأهاليهم، وسائر أبناء الجالية العربية لكنيسة القديس يوسف في جنوب كاليفورنيا، وعلى رأسهم كاهن الرعية قدس الأب علاء علامات، بأجمل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع.

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/pg/www.abouna.org/photos/?tab=album&album_id=2…