موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٥ فبراير / شباط ٢٠٢٢
المطران يوحنا قلته، المعاون البطريركي للأقباط الكاثوليك، ينتقل إلى ديار النور
المركز الكاثوليكي في الأردن، وموقع أبونا، يقدمان خالص العزاء للكنيسة القبطية الكاثوليكية

أبونا :

 

انتقل المطران يوحنا قلته، الثلاثاء 15 شباط 2022، إلى ديار النور، عمر عمر 85 عامًا.

 

ونعت الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة بمصر، ممثلة بغبطة البطريرك إبراهيم إسحق، وأساقفة السينودس البطريركي، وسائر الإكليروس من كهنة ورهبان وراهبات، وشعب الكنيسة، المطران يوحنا قلته، المعاون البطريركي الذي انتقل إلى ملكوت السماوات، في الساعة الرابعة من صباح الثلاثاء.

 

هذا وستقام صلاة القداس الإلهي والجناز، في تمام الساعة الواحدة من بعد ظهر الأربعاء 16 شباط 2022. ويستقبل الآباء المطارنة العزاء بقاعة كاتدارئية السيدة العذراء مريم للأقباط الكاثوليك في مدينة نصر، بالعاصمة المصريّة القاهرة، من الساعة السادسة وحتى التاسعة مساء.

 

من جهته، قدّم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن، وموقع أبونا، خالص التعزية الإيمانيّة برحيل المطران يوحنا قلته، أحد أبرز وجوه الكنيسة القبطيّة الكاثوليكية الشقيقة، إلى البطريرك إبراهيم اسحق، وسائر إكليروس وشعب الكنيسة، راجيًا من السيد المسيح، القائم والمنتصر على الموت، أن يقبل نفسه في ملكوت السماوات. الراحة الأبدية أعطه يا رب، والنور الدائم فليضىء له.

 

 

المطران قلته في سطور

 

من مواليد محافظة سوهاج عام 1937. حصل على ليسانس في الدراسات العربية والإسلاميّة عام 1965، ثم الماجستير سنة 1972، ثم تولى مسؤولية الإعلام والصحافة واللجنة الأسقفيّة "عدالة وسلام" التابعة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر.

 

رعى كنيسة السجود بشبرا سنة 1962، حصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة سنة 1981 في دراسات المستشرقين الفرنسيين للشعر العربي، ودرّس الأدب الفرنسي بأكاديميّة الفنون خلال الفترة من 1981 إلى عام 1986. وتولى مسؤولية المعاون البطريركي للأقباط الكاثوليك منذ عام 1986. ولا يسعنا إلا أن نستذكر مسيرة المطران قلته الهامة في دعم قيم الحوار والعيش المشترك بروح مصريّة حقيقيّة.