موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١ سبتمبر / أيلول ٢٠١٦
المطران مارون لحّام يستذكر زيارة الأم تريزيا‎ إلى الأرض المقدسة

عمّان - أبونا :

زوّد المطران مارون لحّام، النائب البطريركي للاتين في الأردن، موقع ابونا بالصورة المرفقة، والتي تعود إلى يوم الثامن من تشرين ثاني عام 1982، وتبين جانبًا من زيارة الأم تريزيا (القديسة) إلى الأرض المقدسة، وتحديدًا إلى المعهد الاكليريكي التابع للبطريركية اللاتينية في مدينة بيت جالا في فلسطين.

وقال المطران لحّام لأبونا، وهو الذي أصبح فيما بعد رئيسًا للمعهد مكان الصورة: "لا أعلم ماذا كان سبب زيارتي آنذاك إلى القدس وبيت جالا، لكني كنت وقتها كاهنًا لرعية اللاتين في مادبا في الأردن. وعندما صافحت الأم تريزيا لم يدر في بالي أنني قد صافحت قديسة. وإنني في هذه الأيام أعيش نعمة حدث تقديسها الذي يخص البشرية جمعاء".

والمطران مارون هو الذي ترأس في آذار الماضي قداسًا جنائزيًا في عمّان من أجل أرواح أربع راهبات من بنات الأم تريزيا اللواتي قتلن في اليمن بطريقة إرهابية وحشية، ولذلك ختم حديثه لأبونا بقوله: "أصلي إلى الرب أن يمنح بشفاعة الام تريزيا عالمنا المثقل بالأوجاع والدماء، أيام سلام وهناء، فتعود الإنسانية إلى عبادة الله بصدق واستقامة، ويعود البشر يحبون بعضهم بعضًا ويحترمون كرامة كل إنسان، وبخاصة الفقير والمريض، تمامًا كما كانت تفعل الأم تريزيا.

ويظهر في الصورة من اليمين الأب وليم قراعة (الذي كان كاهنًا في المعهد وقتها) والأب خالد عكشة، ويبدو كذلك إلى أقصى اليسار الأب بيتر مدروس.