موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٦ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٩
المطران بيتسابالا يحضر حفل افتتاح معرض ’الجماعة اللاتينية في قبرص‘

مكتب إعلام البطريركية اللاتينية :

حضر رئيس الأساقفة المطران بييرباتيستا بيتسابالا، المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية الخميس ١٠ تشرين الأول ٢٠١٩، حفل افتتاح معرض ’الجماعة اللاتينية في قبرص‘ الذي نظمه مجلس النواب بمبادرة من ممثلة الجماعة اللاتينية في الجزيرة. ويهدف المعرض، الذي يستمر حتى ١٦ تشرين الأول، إلى إلقاء الضوء على حضور وإنجازات هذه الجماعة في قبرص على مر القرون.

افتتح المعرض السيد ديميترس سيلوريس، رئيس مجلس النواب القبرصي، بحضور السفير البابوي للجزيرة المطران ليوبولدو جيريللي، والمطران يوسف سويف، رئيس أساقفة الموارنة في قبرص، والأب جيرسي كراج، النائب البطريركي للاتين في قبرص، وممثلة الجماعة اللاتينية السيدة أنتونيلا مانتوفاني.

وفي خطابه أشار رئيس مجلس النواب القبرصي إلى التاريخ الطويل للجماعة اللاتينية منذ مجيئهم إلى الجزيرة عام ١١٩٢م، وما تبعه من مساهمات في مجالات الرفاه الاجتماعي والتعليمي والخيري فضلًا عن الأثر الثقافي على السكان.

ويشمل المعرض على صور وأغراض تاريخية تمثل تاريخ الكنيسة اللاتينية وأثرها على عمارة الكنائس الأرثوذكسية فضلًا عن الشخصيات البارزة للجماعة اللاتينية وممثليها. كما ويضم المعرض نبذة عن كلية تراسنطا التي تعد أقدم مؤسسة تعليمية في الجزيرة، كان قد أسسها الرهبان الفرنسيسكان في عام ١٦٤٦م.