موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١١ سبتمبر / أيلول ٢٠١٦
المطران بيتسابالا: أريد أن أكون أسقفًا للجميع

بيرغامو - أبونا والبطريركية اللاتينية :

"أريد أن أكون أسقفًا للجميع، ولمن يثقون بي ويكنون مشاعر المحبة والاهتمام للشرق الأوسط، للمسلمين واليهود، للمحتاجين وللكنيسة بأسرها". هذا ما أكّده المطران بييرباتيستا بيتزابالا، المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس، خلال احتفال رسماته الأسقفية في كاتدرائية القديس ألكسندر، بمدينة بيرغامو، شمالي إيطاليا.

وانطلاقًا من الشعار الأسقفي الذي اختاره، والمقتبس من رسالة القديس بولس إلى أهل قورنتوس: "تكفيك نعمتي"، شرح المطران بيتزابالا وبشكل موجز الخطوات الأساسية التي سار فيها في طريق إيمانه، والذي تميّز بـ"البحث المتواصل عن الرصانة والإخلاص" منذ فترة طفولته في إيطاليا، وسنوات دراسته، ومجيئه إلى الأرض المقدسة، وشغوره لمنصب حارس الأراضي المقدسة. أما اليوم فيضع المطران حياته في أحضان كنيسة الأرض المقدسة لخدمة مؤمنينها وكهنتها، الذي خاطبهم باللغة العربية.

وبيّن المدبر الرسولي أنه أراد وضع "شيئين على شعاري: القدس والكلمة". ووجّه في نهاية كلمته نداء سلام لمدينة القدس بقوله: "لا أريد سلامًا يقمع الإختلافات ويمحي المسافات، ولا هدنة أو معاهدة عدم اعتداء. أريد سلامًا يرحّب الشخص بموجبه بالآخر بشكل صادق. سلام ينمّي الرغبة للاستماع والتحاور، ويُمهّد طريقًا يُستبدل فيه الخوف والشك بالمعرفة، للقاء والثقة حيث تصبح الاختلافات فرصة للصداقة وليس سبباً لرفض الآخر".