موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٠ يوليو / تموز ٢٠١٤
المحكمة الكنسية اللاتينية في القدس تعقد ورشة عمل لكهنة الرعايا
القدس - المحكمة الكنسية :

تحت شعار "العدل ثمرة الحق"، تستعد المحكمة الكنسية اللاتينية في القدس وبالتعاون مع اللجنة القانونية لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الاراضي المقدسة، لعقد ورشة العمل الأولى لكهنة الرعايا، وذلك يومي الاربعاء والخميس 16 و17 تموز 2014، في فندق الانتركونتيننتال في اريحا.

وتتضمن ورشة العمل دراسة حول عدة مواضيع تتعلق براعويات سر الزواج المقدس، تشمل التربية والاعداد بعيد المدى للزواج، ودورات الخطاب، والاحتفال بالسر، كما تتضمن محاضرات حول الاجراءات القانونية السابقة واللاحقة لتنظيم سر الزواج، وموضوع مرافقة الازواج ما بعد الاحتفال بسر الزواج، ودور كاهن الرعية في حل الخلافات الزواجية، بالاضافة الى القضايا القانونية والراعوية لاسيما تنظيم السجلات والوثائق الراعوية، ومواضيع الارث والوصية.

كما تستعد المحكمة الكنسية وبالتعاون مع اللجنة القانونية لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الاراضي المقدسة، لعقد مؤتمرها السنوي الثالث للمحامين المزاولين والمستجدين لديها في كل من القدس والناصرة، ولمدة ثلاثة ايام من مساء الخميس الموافق 17 تموز ولغاية يوم الاحد الموافق 20 تموز 2014، في فندق الانتركونتيننتال في اريحا.

وسيقوم بافتتاح المؤتمر الأب اميل سلايطة رئيس المؤتمر، والمطران وليم شوملي، النائب البطريركي للاتين في القدس، والمطران جوزيبي لازاروتو، القاصد الرسولي في القدس.

ويتضمن المؤتمر مواضيع تتعلق باسباب بطلان الزواج من الناحية القانونية اضافة الى اصول المحاكمات الكنسية وفقا لقوانين الكنائس الكاثوليكية والقوانيين المدنية المرعية وقانون الاحوال الشخصية. ويختتم المؤتمر بقداس احتفالي وتسليم شهادات للمشاركين، يترأسه المطران شوملي.

تجدر الاشارة إلى أن ورشة العمل ومؤتمر المحامين هما برعاية البطريركية اللاتينية، حراسة الاراضي المقدسة، بنك فلسطين، شركة جيم تورز للسياحة ومؤسسة سانت ايف في القدس، ويذكر أن عدد المشاركين يتجاوز مئة مشارك.