موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٧ يوليو / تموز ٢٠١٤
المؤتمر السنوي الثالث لمحامي المحكمة الكنسية اللاتينية في القدس
القدس - الشماس سمير هودلي :

نظمت المحكمة الكنسية اللاتينية في القدس والناصرة مؤتمرها السنوي الثالث لجميع محامي المحكمة الكنسية المزاولين والجدد وذلك في أريحا، من تاريخ 16/7 حتى 20/7/2014. وكان على هامش دورتها السنوية ورشة عمل لكهنة الرعايا في فلسطين وإسرائيل والأردن، من الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة يومي 16-17/7/2014.

كان موضوع المؤتمر لهذا العام "العدل ثمرة الحق". وقد حضر اللقاء بالإضافة لكهنة الرعايا الأساقفة من الكنائس الكاثوليكية المشاركة وهم: سيادة المطران وليم شوملي، الأسقف المساعد والنائب البطريركي للاتين في القدس وفلسطين، وسيادة المطران بولس ماركوتسو، النائب البطريركي في إسرائيل، وسيادة المطران يوسف جول زريعي، النائب البطريركي للروم الملكيين في القدس وفلسطين، والخور أسقف سليم سوسان عن الكنيسة المارونية ولفيف من كهنة الرعايا من مختلف الكنائس الكاثوليكية وشمامسة دائمون، الشماسين صبحي مخول وسمير هودلي.

تعتبر ورشة العمل، لكهنة الرعايا، الأولى من نوعها على مستوى الكنائس الكاثوليكية. بدأت الورشة بصلاة الغروب. ومن ثم كلمة ترحيبية من الأب إميل سلايطة، رئيس المحكمة الكنسية اللاتينية، الذي أكد على أننا عائلة كنسية واحدة تعمل لإثراء الجميع، وشعروا أن هناك حاجة، بعد المؤتمرين الأولين للمحامين، للتحدث مع كهنة الرعايا بأمور سر الزواج المقدس وتداعياته، خاصة ان كهنة الرعايا يتعرضون لتحديات كبيرة، لها صلة بسر الزواج المقدس، نابعة من المتغيرات الاجتماعية التي لها انعكاس على عمل كاهن الرعية. تعتبر هذه الورشة الأولى من عدة ورشات عمل مستقبلية لتساعد على تتميم العمل الرعوي المتعلق بسر الزواج والعائلة. كل ذلك في ضوء المجمع الفاتيكاني الثاني ومقررات السينودس الأبرشي حول سر الزواج والعائلة.

أقيمت حلقات دراسية تحدث فيها العديد من الكهنة والمحامين من ذوي الاختصاص. الحلقة الأولى كانت حول "راعوية سر الزواج" التي تضمنت "التربية والأعداد بعيد المدى"، و"الإعداد المباشر: دورات الخطاب"، و"الاحتفال بسر الزواج". وفي اليوم التالي عقدت ثلاث حلقات دراسية: الأولى كانت تحت عنوان "الإجراءات القانونية السابقة واللاحقة للزواج"، والثانية "مرافقة الأزواج ما بعد الاحتفال بالسر" و"كاهن الرعية والخلافات الزوجية" والجلسة الثالثة تحدثت عن "قضايا قانونية راعوية" والتي تضمنت: "السجلات والوثائق الراعوية" و"الإرث والوصية".

بعد الظهر بدأ مؤتمر المحامين بمشاركة كهنة الرعايا، وحضور القاصد الرسولي المطران جوزيف لاتزاروتو. ستناقش الجلسات عدة مواضيع تتعلق بسر الزواج وتبعياته من حيث القانون الكنسي والمحاكمات الكنسية. هذا وقد حضر من الأردن بعض المحامين الذي تمكنوا من الحصول على تأشيرة الدخول.

تصوير الشماس سمير هودلي