موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٦ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
المؤتمر الدولي الثالث للمركز الثقافي الفرنسيسكاني للدراسات القبطية

القاهرة - إميل أمين :

انطلقت في القاهرة مساء أمس الخميس أعمال المؤتمر الدولي الثالث للمركز الثقافي الفرنسيسكاني للدراسات القبطية، والذي جاء تحت عنوان "المصادر التاريخية لمسيحي الشرق الاوسط"، وذلك تحت إشراف رهبنة الآباء الفرنسيسكان في مصر، وبرعاية مركز المسبار للدراسات والبحوث في دبي.

يجيء مؤتمر هذا العام استكمالاً لمؤتمرات سابقة ناقشت موضوعات عميقة من عينة "تراث النوبة المسيحية"، و"التراث الرهباني في الشرق الاوسط". ويناقش المؤتمر هذا العام خمسة محاور أساسية، وهي: الفولكلور الشعبي والموروثات الشعبية، كتابات المستشرقين والممارسات الشعبية، التأثيرات الفنية والمعمارية المتبادلة بين مسيحي الشرق الاوسط، الحياة الاجتماعية والاقتصادية، الشخصيات المسيحية التي أثرت في مجتمعاتها.

وفي الكلمة التي ألقاها في افتتاح المؤتمر، أشار الأب ميلاد شحاته، مدير المركز، إلى أن الاهتمام بهذه النوعية من الموضوعات يأتي إيمانًا بأهمية الحفاظ على تراث حضاري لا يستهان به، وكنوز محفوظة في ذاكرة شعوب هذه المنطقة الجغرافية من عالمنا الكبير. كما أكد على استمرار المسيرة البحثية تباعًا والتي تستلهم منها رؤية وفكر مستنيرين لحاضرنا، ذاك الذي أصبح في حاجة ماسة لروح الاقدمين في انفتاحهم وانتاجهم الأدبي والفني والثقافي، بل والروحي أيضًا.

الجدير بالذكر ان المركز الثقافي الفرنسيسكاني للدراسات القبطية استطاع وفي اعوام قليلة ان يضحى شعلة تنويرية تقدمية في عموم ارض المحروسة لا سيما في مجال الدراسات القبطية والتراث المسيحي القبطي، كما نجح في عقد شراكات علمية واتفاقيات مع عدد من الجامعات والاكاديميات الشهيرة حول العالم وفي الداخل المصري، فعلى الصعيد الخارجي وثق المركز علاقته بالمكتب الدولي للعلاقات الاكاديمية "جامعة ايشتات الكاثوليكية بالمانيا"، وبجامعة بايزمان بيتر الكاثوليكية في دولة المجر، وفي الداخل قسم الدراسات القبطية بمكتبة الاسكندرية.

ومن أهم عناوين الموضوعات التي ستطرح في الجلسات خلال أيام المؤتمر: "ملامح أدب الرحلات المسيحية "إيجيرية نموذجًا" للأب ميلاد شحاته، و"مصادر دراسة تاريخ مسيحي مدينة طرابلس الغرب خلال العهد القرمانلي" للدكتور مفتاح بلعيد اغويطه. ويقدم الأب وديع عوض الفرنسيسكاني محاضرة عن "تاريخ البطاركة" أو "سير البيعة" وكتابات قبطية معاصرة كمصادر لحروب الفرنج وملحق تواريخ السوريان كمصادر لحروب الافرنج. فيما تقدم الباحثة والاكاديمية اللبنانية الدكتورة ريتا فرج محاضرة عن الأب العالم يواكيم مبارك والحوار الاسلامي المسيحي من منظور ابراهيمي.

شارك في افتتاح فعاليات المؤتمر صاحب النيافة الانبا توماس عدلي المدبر الرسولي لأبرشية الجيزة، والاب كمال لبيب الخادم الاقليمي للرهبان الفرنسيكان في مصر، والدكتور بيتر كيفيك سفير دولة المجر في القاهرة، والمستشار الثقافي لدولة البرتغال، وعدد كبير من كبار الاكاديميين والمثقفين المصريين مسلمين ومسيحيين، عطفًا على ضيوف من السعودية وليبيا والعراق وسوريا والامارات والنمسا ولبنان، من اساتذة الجامعات المختلفة والمتخصصين والباحثين في مجال التراث العربي المسيحي والاثار والفنون القبطية.