الله نور وليس فيه ظلمة البتة

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

الله نور وليس فيه ظلمة البتة

أشخين ديمرجيان
2019/02/20

وعلى نقيض النور الدّيجور والليالي المظلمة ...

معنى "الليالي" في الزمن الجميل

الليالي التي تتغنّى بها السيّدة أمّ كلثوم "كوكب الشرق"، "حلوة ومليئة بالشوق والمحبّة"، في ذلك الزمن الجميل الذي فاض بالعمالقة المبدعين في التأليف والتلحين، وقد ساهموا مشكورين في رفع سيّدة الطرب وغيرها إلى قمّة النجوميّة والشهرة.

معانٍ معاصرة للفظة "الليالي"

ولكن في حياتنا المعاصرة، وللأسف الشديد،ضعف الإبداع الفنّي، وكثرت الليالي بظلماتها وعتمتها. وصار للّيالي معانٍ أخرى ليست مريحة، بل أصبحت مصدرًا للرعب والأشباح والكوابيس. والليالي اليوم لفظة مرادفة للنفوس الضعيفة المليئة بالأحقاد، كما تُشير إلى غيرة النفوس المعقّدة، وجبروت القلوب المتحجّرة، وخبث الذين أصابهم الجمود في مشاعرهم الإنسانيّة. ليال قاحلة جرداء تضرب بالأذكياء وتسلّط سيفها على العباقرة والمبدعين...

أقول لكلّ إنسان وهب له الله وزنة ونعمة في حقل من حقول الدنيا، أقول لهم لا تهتمّوا بعتمة الليل، بل فليكن الظلام الذي يلحق بكم مهمازًا للإبداع أكثر، وللعطاء أوفر، كي تفقأوا عيون الحسود والمريض النفسي والمتسلّط على غير وجه حق...

نحن نعيش تحت سماء ليالٍ لا كواكب فيها أو نجوم، تعكس علينا ظلمة المصالح الخاصة التي تعمي العيون والقلوب. وتتعمّد إخفاء الحقيقة... ظلمة تَجبّر الرئيس على مرؤوسه. ظلمة الإفقار والإقصاء والمماطلة والخداع. ظلمة رفض لإحقاق الحقّ وإزهاق الباطل. ظلمة كبت لصوت العدالة.

ليالينا سوداء حالكة بسبب ظلمة الحسابات الرخيصة. وظلمة التمسّك بالسيطرة والكراسي وكأنّ لا أحد يفهم سوى أهلها. ظلمة نسمح بها في كلّ شيء، ونساوم على كلّ شيء "قد أعمى عيونهم، وأغلظ قلوبهم، لئلا يبصروا بعيونهم، ويشعروا بقلوبهم، ويرجعوا فأشفيهم" (يوحنا 12 : 40). "لأنهم أحبّوا مجد الناس أكثر من مجد الله" (يوحنا 12: 43).

نحن بأمسّ الحاجة إلى قبس من نور

وشعاع من الإيمان. يا معلّم نحن نعلم أنّ الله هو الذي أرسلك... وكلّ إنسان في ظلمة حياته يفتّش عنك. نحن نبحث عنك ولا نريد أن نتجاهلك كي نبحث عن الحلول عندك، ونخرج من الظلمة إلى النور. " ما دام لكم النور آمنوا بالنور لتصيروا أبناء النور" (يوحنا 12: 36).

في رسالة يوحنا الأولى 1: 5 "الله نور وليس فيه ظلمة البتّة". والنور يرمز إلى البرّ. ولذلك هناك آية أخرى في الإنجيل المقدّس تشبّه أولاد الله الذين هم "طاهرون وبلا لوم" بالأنوار المشعّة في السماء" (رسالة بولس إلى أهل فيلبي 2: 15). وينصحنا السيّد المسيح: "فلْيُضىء نوركم هكذا قدّام الناس لكي يروا أعمالكم الحسنة" (متّى 5: 16) أي يشبّه الأعمال الحسنة بالنور.

خاتمة

النور يرمز إلى البرّ، والظلمة بلياليها ترمز إلى الخطيئة والشرور. وإن لم يكن فينا النور، فنحن لا نعرف الله ولا نستطيع أن نسلك في هداه تعالى.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء