موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٧ ابريل / نيسان ٢٠١٨
الكوريتان الشقيقتان على موعد مع السلام.. ’تاريخ جديد يبدأ الآن‘

وكالات :

بدأ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن قمتهما التاريخية الجمعة بمصافحة رمزية على الخط العسكري الفاصل بين الكوريتين.

وفي بداية القمة، قال الرئيس الكوري الجنوبي لنظيره الكوري الشمالي إنه يأمل في التوصل إلى "اتفاق جريء" بينهما. وأضاف "آمل في أن نُجري محادثات صريحة، وأن نتوصل إلى اتفاق جريء، من أجل أن نُقدّم للشعب الكوري برمته وللناس الذين يريدون السلام، هدية كبيرة".

وأشاد الزعيم الكوري الشمالي ببداية عهد جديد للسلام. وعلى سجلّ الزوار داخل بيت السلام في قرية بانمونجوم الحدودية في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، كتب كيم "تاريخ جديد يبدأ الان". وقال في مستهل القمة "لقد جئت إلى هنا مصمما على إعطاء إشارة انطلاق، على عتبة تاريخ جديد"، متعهدا التحلي بـ"الصراحة والجدية والصدق".

وكان رئيسا كوريا الشمالية والجنوبية قد تبادلا مصافحة دافئة الجمعة عند خط ترسيم الحدود، وقال مون لنظيره الشمالي "انا سعيد بلقائك"، ليُصبح كيم اول زعيم كوري شمالي تطأ قدماه الاراضي الكورية الجنوبية منذ الحرب الكورية.

وكان البابا فرنسيس قد وصف، يوم الأربعاء، القمة بأنها "فرصة جيدة من أجل بدء الحوار بين الجانبين، والسير في طريق ملموس نحو تحقيق المصالحة واستعادة الأخوة؛ بهدف ضمان السلام في شبه الجزيرة الكورية والعالم بأسره". وناشد المشاركين في القمة "التحلي بالشجاعة من أجل أن يصبحوا صنّاع السلام".