موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٣ يوليو / تموز ٢٠١٧
الكنيسة المارونية في حلب تحتضن حفلاً موسيقيًا لأول مرة منذ 5 سنوات

حلب – وكالات :

أحيت جوقة ناريكاتسي بقيادة المايسترو الأب إلياس جانجي، وأوركسترا دمشق بقيادة الفنان محمد زغلول حفلاً موسيقيًا كلاسيكيًا بعنوان «من رماد الحرب حلب تنبض بالموسيقى»، هو الأول منذ أكثر من خمس سنوات.

وعلى مدى ساعة من الزمن عزف أكثر من سبعين موسيقيًا خلال الحفل الذي أقيم برعاية وزارة السياحة السورية ومطرانية حلب المارونية، وذلك في الكنيسة المارونية. وتم تقديم 12 مقطوعة موسيقية من مؤلفات الموسيقي النمساوي العالمي موزارت.

وأشار الأب جانجي إلى أن هذا الحفل هو «رسالة للعالم أجمع مفادها أن حلب باقية ولا تموت رغم المحن التي مرت بها هذه المدينة التي لطالما تغنت بتاريخها وحضارتها وفنها الأصيل».

بدوره بيَّن الفنان زغلول أن الحفل «تعبير عن الفرح بانتصار حلب التي نفضت غبار الإرهاب عنها وهي اليوم تفوح بعطر الموسيقى التي تجسد إرادة الحياة، مشيرًا الى تفاعل الجمهور الحلبي الرائع معهم.

ولفت الموسيقى سمير كويفاتي إلى أن أهالي حلب الذين «تحدوا الموت والخوف والإرهاب وانتصروا في معركتهم اجتمعوا اليوم بكل أطيافهم في هذا الحفل الموسيقي ليقولوا ان السوريين هم على الدوام متمسكون بإرادة الحياة وثقافة المحبة والسلام التي تجمع بينهم ومنها يستمدون العزيمة والإصرار لإعادة بناء الإنسان والوطن».

كما أشارت الفنانة ميادة بسيليس إلى أن الجمهور الحلبي الذي عاش اليوم أمسية موسيقية فريدة افتقدها سنوات طويلة عبر من خلال حضوره الكثيف عن «الحالة الإيجابية البناءة التي يعيشها أبناء حلب بعد تطهير المدينة من الإرهاب».

ونوه المطران يوسف طوبجي، رئيس الكنيسة المارونية بحلب، بهذا الحفل المميز مشيرًا الى ان الرسالة التي أريد ايصالها اليوم وعلى الدوام هي «رسالة سلام ومحبة وتم تجسيدها بلغة الموسيقا وهي لغة الروح التي يتشارك بها كل البشر على مختلف ثقافاتهم في مواجهة لغة الحرب والقتل والدمار».