موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٢ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٨
الكنيسة الكلدانية تفرح بتعيين أساقفة جدد

بغداد - أبونا :

أفادت الكنيسة الكلدانية عبر موقعها الإلكتروني بأن البابا فرنسيس صادق يوم الخميس الموافق 18 كانون الاول 2018، على انتخاب السينودس الكلداني المنعقد من 7 وحتى 13 آب الماضي، لعدد من الأساقفة التالية أسماؤهم:

المطران رمزي كرمو، رئيسًا لأساقفة ديار بكر (اسطنبول)

عائلته تنحدر من بلدة تلكيف القريبة من الموصل، لكنه من مواليد زاخو 1945. سيم كاهنًا في فرنسا عام 1975. ينتمي إلى جمعية كهنة البرادو التي أسسها الطوباوي أنطوان شفرييه. ورُسم أسقفًا معاونًا لأبرشية طهران الكلدانية عام 1996 ثم تسلم مسؤولية الأبرشية عام 1999. انتخب زائرًا رسوليًا على الكلدان في أوروبا للفترة من 2013 الى 2016.

الأب نجيب ميخائيل الدومنيكي: رئيس أساقفة الموصل وعقرة

عائلته منحدرة من قرية سناط التابعة لقضاء زاخو، لكنه من مواليد الموصل 9 أيلول 1955، خريج معهد النفط. دخل دير الإباء الدومنيكان ودرس في فرنسا الفلسفة واللاهوت، ورسم كاهنًا في 16 أيار 1987 في باريس بوضع يد الطوباوي بيار كلافري، أسقف وهران في الجزائر الذي استشهد عام 1996. حاصل على دبلوم الدراسات العليا في اللاهوت العملي والتواصل، وماجستير في اللاهوت الكاثوليكي. مسؤول أرشيف دير الدومنيكان في الموصل، والمدير المؤسس لمركز المخطوطات الشرقية الرقمي في العراق منذ 1990. أستاذ اللاهوت الرعائي في كلية بابل الحبرية للفلسفة اللاهوت. ويهيئ للدكتوراه في جامعة فريبورك السويسرية عن الأيزيدية والديانات التوحيدية. ساعد لاجئي الموصل كثيرًا خلال مأساة الموصل.

الأب روبرت سعيد جرجيس، معاون بطريركي

عائلته تنحدر من القوش التابعة لمحافظة الموصل، وهو من مواليد بغداد 23 تشربن الاول 1973، حاصل على شهادة البكالوريوس في الطب البيطري من جامعة بغداد عام 1996. سيم كاهنًا في 27 نيسان 2008 بوضع يد البابا بندكتس السادس عشر في كاتدرائية القديس بطرس في روما، وحاصل على ماجستير في الكتاب المقدس من المعهد الحبري في روما 2010. أستاذ في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت وفي معهد التثقيف المسيحي، وخدم في كنيسة الانتقال بالمنصور منذ نيسان 2011، وفي تشرين الاول 2018 عينه البطريرك ساكو مسؤول كاتدرائية مار يوسف في الكرادة، ويعمل منذ سنوات في السفارة البابوية، ورجل حوار وعلاقات في مجتمع بغداد وله مقالات كتابية عديدة في مجلة نجم المشرق والفكر المسيحي.