موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٦ مارس / آذار ٢٠١٣
الكنيسة الكلدانية تحتفل بتنصيب البطريرك ساكو
بغداد - السومرية نيوز :

احتفلت الكنيسة الكلدانية، اليوم الأربعاء، بتنصيب المطران لويس ساكو بطريركاً للكلدان في العراق والعالم، وأكد ساكو في كلمة له أن المسيحيين والمسلمين ساهموا ببناء الحضارة الإسلامية.

وقال البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو، في كلمة له خلال الاحتفالية التي أقيمت في كنيسة مار يوسف ببغداد وحضرها عدداً من بطاركة الشرق ومندوبون عنهم: "نحن أصل البلاد ولنا أكثر من 2000 سنة في العراق، وساهمنا مع المسلمين ببناء الحضارة الإسلامية التي ازدهرت في بغداد في العصر العباسي، وذلك من خلال ترجمة العلوم والمعارف التي نقلت من الحضارات الأخرى".

وحضر الاحتفالية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك، ووزير البيئة سرجون لازار صليوة، وعدد من رجال الدين الإسلامي، وحشد من الأساقفة الكهنة ووفود من مختلف مناطق العراق والمهجر.

وحث البطريرك ساكو، في كلمته المسيحيين على عدم مغادرة العراق، بالقول: "هذه أرضنا وأرض أجدادنا وعلينا البقاء فيها والعمل من أجل بنائها"، داعياً للعراق والعراقيين بمختلف انتماءاتهم الدينية والمذهبية والقومية بالأمن والسلام وأن تسود المحبة بين الجميع.

وكان اجتماع الكنيسة الكلدانية الذي عقد في الفاتيكان، أواخر شهر كانون الثاني 2013، أعلن انتخاب مطران كركوك لويس ساكو، بطرياركاً جديداً للكلدان خلفاً للبطريرك عمانوئيل الثالث دلي الذي استقاله من منصبه بسبب تقدمه في السن.