موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٧ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٧
الكنيسة الكاثوليكية تحتفل باليوم العالمي للفقراء.. الأحد المقبل

الفاتيكان - وكالات :

لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفقراء، الأحد القادم 19 تشرين الثاني 2017، وجه بطريرك البندقية المطران فرنشيسكو موراليا رسالة أشار فيها إلى كلمات البابا فرنسيس في رسالته احتفالاً بأول يوم عالمي للفقراء بعنوان "لا تكن محبَّتنا بالكلام بل العمل".

وقال البطريرك موراليا "نحن مدعوّون لنمُدّ يدنا للفقراء، ونلتقي بهم، وننظر إلى أعينهم، ونعانقهم، كي نجعلهم يشعرون بحرارة المحبّة التي تكسر حلقة الوحدة. فيدهم الممدودة نحونا هي أيضًا دعوة لنخرج من ضماناتنا وراحتنا".

ولفت إلى أن المحبة المعاشة في المشاركة "تسمح لنا بأن نفهم الإنجيل في حقيقته الأعمق. فالفقراء ليسوا بمشكلة: إنهم مصدر ننهل منه كي نقبل جوهر الإنجيل ونعيشه"، داعيًا المجتمع بأسره لأن "يجد الوقت والسبل لتبقى عيوننا شاخصة في هذا اليوم، إلى كل من يمدّون أيديهم ويصرخون طلبًا للمساعدتنا والتماسًا لتضامننا، ولننفتح على مشاطرة الفقراء بكل أشكال التضامن، كعلامة ملموسة على الأخوة".

ولفت بطريرك مدينة البندقية إلى أن "التحدي الذي يواجهنا اليوم يتمثل ببناء مجتمع أكثر شمولية بشكل ملموس، رحيب، وقادر على لقاء الآخرين حتى إن تعارض ذلك والحقوق". واختتم رسالته بالقول إن "المسألة تتعلق دائمًا بوضع الفرد في موقع لا يقبل المساومة من ناحية الحقوق والواجبات، كل لحظة وفي كل حدود التعايش الاجتماعي".