موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٠ مايو / أيار ٢٠٢٠
الكنيسة القبطية الكاثوليكية: استمرار إيقاف صلوات القداس بحضور المؤمنين في كل الكنائس
بيان موقّع من الانبا إبراهيم اسحق، بطريرك الإسكندرية للاقباط الكاثوليك

:

 

رفع أساقفة سينودس الكنيسة القبطية الكاثوليكية، برئاسة البطريرك إبراهيم إسحق، صلواتهم بالاتحاد مع صلوات قداسة البابا فرنسيس وكل مصلٍّ على وجه الأرض، إلى الرب لكي تحل بركته على العالم، ويرفع عنه الوباء الذي مازال يحصد الكثير من الأرواح حول العالم.

 

وإلحاقًا بالبيانات السابقة، فإن الكنيسة القبطية الكاثوليكية، وحفاظًا على الصحة العامة وعلى مصلحة العائلات والأسر وللحفاظ على أرواح شعب مصر المبارك، وتجاوبًا مع ما أعلنه مجلس الوزراء في مصر من إجراءات احترازية للفترة القادمة، قد أوصت الكهنة والرهبان والراهبات وكل المؤمنين في الكنيسة الكاثوليكية في مصر، باتباع التوصيات التالية:

 

1. استمرار إيقاف صلوات القداس بحضور المؤمنين بكل الكنائس، على أن يقوم الآباء الكهنة بالاحتفال بالقداس يوميًا، ويكون الاحتفال قاصرًا على رعاة كل كنيسة واثنان أو ثلاثة من الشمامسة والمرتلين بدون حضور المؤمنين.

 

2. يستمر قصر صلوات الجنازات على أسرة المنتقل.

 

3. يُسمَح بالاحتفال بالأكاليل في الكنيسة فقط، على أن يلتزم العروسان بكتابة إقرار يلتزمان فيه أن يكون الحاضرون عددهم ستة أشخاص بجانب الكاهن المحتفل بالإكليل والشماس الخادم.

 

4. يُسمَح بالاحتفال بسر المعمودية في الكنيسة فقط، على أن يلتزم الوالدان بعدد أربعة أشخاص بجانب الكاهن المحتفل والشماس الخادم.

 

5. يتم تعليق كل الأنشطة الصيفية بالكنائس بما فيها الندوات والرحلات والمؤتمرات الصيفية لحين إشعار آخر.

 

6. نواصل الصلاة من أجل الأطباء وأفراد التمريض وكل الذين يتطوعون بالجهد والمال والأماكن لعلاج المرضى، ليكافئهم الرب على تعبهم ويحفظهم من كل شر.

 

7. ليتحد الجميع بالصلاة مع قداسة البابا فرنسيس من أجل طلب البركات للبشرية في يوم الأخوة الإنسانية يوم 14 مايو 2020. وكذلك الصلاة مع مسيحي الشرق في يوم 17 مايو 2020 من أجل سلام العالم.

 

8. ليواصل الجميع الصلاة مع قداسة البابا فرنسيس من أجل رؤساء الدول وكل الحكومات، الذين يتحملون في هذه الظروف الصعبة، بكل أمانة، عبء ومسئولية اتخاذ القرارات الحاسمة لحماية شعوبهم من هذا الوباء الخطر.

 

9. تتمنى الكنيسة القبطية الكاثوليكية للشعب المصري ولكل العالم الإسلامي أعياد فطر مباركة ملؤها السلام والخير.

 

واختتم البيان بالقول: "حفظ الرب بلادنا الحبيبة مصر وكل بلاد العالم بشفاعة أمنا العذراء القديسة مريم والقديس مرقس الإنجيلي، كاروز الديار المصرية وجميع مصاف الملائكة والقديسين".