موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٦ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠
الكشف عن شعار اليوم العالمي للشباب المرتقب في ليشبونة عام 2023
مصممة الشعار البرتغالية بياتريس روكي أنتونيز (24 عامًا)

مصممة الشعار البرتغالية بياتريس روكي أنتونيز (24 عامًا)

أبونا وفاتيكان نيوز :

 

تم الجمعة 16 تشرين الأول تقديم شعار اليوم العالمي للشباب المرتقب في ليشبونة بالبرتغال عام 2023.

 

وأشار منظمو الحدث إلى إنّ تقديم الشعار يشكل خطوة هامة جدًا على الطريق المؤدي إلى اليوم العالمي القادم للشباب، ولفتوا إلى أن اختيار تاريخ هذا اليوم ليس من قبيل الصدفة، إذ في هذا اليوم من عام 1978، تم انتخاب كارول فويتيوا (يوحنا بولس الثاني) حبرًا أعظم وهو الذي أسس اليوم العالمي للشباب. أما شعار اليوم العالمي للشباب المرتقب في ليشبونة عام 2023 فقد تم اختياره بالارتكاز إلى مسابقة أطلقتها اللجنة المنظمة المحلية في تشرين الأول عام 2019.

 

والشعار مستوحى من الموضوع الذي اختاره البابا فرنسيس "قامت مريم فمضت مسرعة" (لوقا 1: 39)، لكنه يحمل أيضًا الخصائص الثقافيّة والدينية البرتغاليّة. يهيمن الصليب على الشعار الجديد، ويمرّ عبره طريق ينبثق منه الروح القدس، ليمثل دعوة للشباب ألا يقفوا مكتوفي الأيدي، بل أن يصبحوا أبطال عالم أكثر عدالة وأخوّة. أما ألوان الشعار: الأخضر والأحمر والأصفر، فيذكرنا بعلم البرتغال الوطني. وقد تم تصميم الشعار من قبل المصممة البرتغالية البالغة من العمر 24 عامًا، بياتريس روكي أنتونيز.
 

 

الشعار الجديد للقاء العالمي للشباب في لشبونة في عام 2023 المستوحى من موضوع "فَقَامَتْ مَرْيَمُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَذَهَبَتْ بِسُرْعَةٍ إِلَى الْجِبَالِ إِلَى مَدِينَةِ يَهُوذَا" (لو 1: 39). حيث جعل الصليب عنصرًا رئيسيًا. ويتقاطع هذا الطريق حيث ينشأ الروح القدس. إنها دعوة للشباب حتى لا يقفوا مكتوفي الأيدي ويطلبون منهم أن يكونوا الشخصيات الرئيسية في بناء عالم أكثر عدلاً وأخوة. تستحضر الألوان (الأخضر والأحمر والأصفر) العلم البرتغالي.

 

الصليب: الصليب المسيحي، علامة حب الله اللامتناهي للبشرية، هو العنصر الرئيسي، حيث يولد كل شيء.

 

مسار: إن مرور الزيارة أو زيارة مريم عند اليصابات هو موضوع مؤتمر اللقاء العالمي لشبونة 2023، وهو يكشف لنا أن العذراء مريم كانت مستعدة للعيش وفقًا لإرادة الله، كونها متاحة لخدمة إليصابات. تؤكد هذه الحركة على الدعوة الموجهة إلى الشباب لتجديد "قوتهم الداخلية، وأحلامهم، وحماسهم، ورجائهم وامتنانهم" (الإرشاد الرسولي: المسيح يحيا، 20).  بجانب المسار يوجد أيضًا شكل يستحضر الروح القدس.

 

مسبحة: اختيار المسبحة يحتفي بروحانية الشعب البرتغالي في تفانيهم للسيدة فاطميا. يتم وضع هذا في طريق تذكر تجربة الحج التي لا مثيل لها في البرتغال.

 

العذراء مريم: تُصوَّر العذراء مريم كفتاة صغيرة لتمثيل شخصية إنجيل القديس لوقا (لو 1: 39) ولإتاحة التشابه مع الأصغر. يعبر الرسم عن حداثة عمرها، وهي سمة من سمات شخص لم يكن أمًا بعد، ولكنه يحمل نور العالم بداخلها. هذا الشكل لديه ميل طفيف لإظهار الموقف القسري للسيدة العذراء مريم.