موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٤ مارس / آذار ٢٠٢٤
الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا يترأس قداس أحد الشعانين في القدس
وسط مشاركة محدودة من المؤمنين والحجاج على غير المعتاد

أبونا :

 

ترأس الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، صباح اليوم، قدّاس أحد الشعانين في كنيسة القيامة، بالبلدة القديمة في مدينة القدس، بحضور أعداد محدود من المؤمنين والحجاج بسبب ظروف الحرب التي يشهدها قطاع غزة.

 

وشارك في القداس الذي أقيم أمام القبر المقدس لفيف من الأساقفة والكهنة، بحضور حشد من الرهبان والراهبات، وفرسان وسيّدات جمعية القبر المقدّس الكاثوليكيّة الخيريّة، وأعداد محدودة من المصلين والحجاج في ظل إلغاء عدد من شركات الطيران رحلاتها بسبب الأوضاع في الأرض المقدّسة.

 

أحد الشعانين في كنيسة العائلة المقدسة في غزة

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسميّة إلى أنّ الاحتلال الإسرائيلي قد حرم الآلاف من المسيحيين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى المدينة المقدسة، موضحة بأنها تشترط على الفلسطينيين، المسلمين والمسيحيين، استصدار تصاريح خاصة للعبور من حواجزها العسكرية المحيطة في المدينة المقدسة، للوصول إلى أماكن العبادة، خاصة المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة.

 

وفي مدينة غزة، أقيم قداس أحد الشعانين في كنيسة العائلة المقدسة للاتين، رغم الظروف المأساويّة. وقد ترأس القداس الأب يوسف أسعد، بمشاركة عدد من المواطنين النازحين في الكنيسة منذ بداية الحرب. وفي ختام القداس، أقيمت دورة الشعانين في باحة الكنيسة الخارجيّة.