موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٧ مارس / آذار ٢٠١٨
الكاردينال بارولين: يلزم تقاسم حقيقي وعادل لمسؤولية وأعباء الهجرة

روما - وكالة آكي الإيطالية :

دعا أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، إلى مشاطرة حقيقية وعادلة لمسؤولية وأعباء الهجرة.

وفي كلمته الافتتاحية لاجتماع اللجنة الكاثوليكية الدولية للهجرة في روما، الثلاثاء، والذي يستمر حتى 8 آذار، أضاف الكاردينال بارولين أن "هناك حاجة لتغيير الموقف إزاء ملف الهجرة، على غرار ما يطلب البابا فرنسيس"، مبينًا أن "أحد الالتزامات الصعبة والأكثر إلحاحا والمطلوبة اليوم هو العمل على تغيير هذا الموقف، والإبتعاد عن ثقافة الإقصاء والرفض السائدة".

وأشار إلى "ضرورة التعاون الحقيقي والمنصف وتقاسم المسؤوليات والأعباء المرتبطة بنشاط استقبال المهاجرين على المستوى الدولي". وحض اللجنة على السعي الى "تبديد الأحكام المسبقة والمخاوف"، داعيًا إياها الى "عمل تعريف وتوعية يمكن للجنة من خلاله أن تساعد الكنيسة الكاثوليكية على تبديد كثير من الأحكام المسبقة والمخاوف التي لا أساس من ناحية استقبال المهاجرين"، وذلك "دون أن يُخفى علينا أن الالتزام الاستقبال يتطلب منا نشر فكر متوازن وإيجابي عن الهجرة".

وذكر أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان أن "هناك عملا مهمًا، استعدادًا للميثاق العالمي للهجرة، في الفترة ما بين اختتام المفاوضات الحكومية الدولية ومؤتمر مراكش"، المقرر عقده من 10 إلى 11 كانون الأول 2018، "والذي يجب اعتماده". واختتم بالقول "إنها فترة حساسة يجب متابعتها، لكي تتمكن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أن تشترك بالنداء بوعي وتصميم وبدون تردد".