موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٨ مارس / آذار ٢٠١٩
الكاردينال بارباران يعتزم تقديم استقالته في الأيام المقبلة

ليون - وكالات :

أعلن الكاردينال الفرنسي فيليب بارباران أنه يعتزم تقديم استقالته إلى البابا فرنسيس في الأيام المقبلة، بعدما حكمت عليه محكمة مدينة ليون عليه بالسجن ستة أشهر، مع وقف التنفيذ، لعدم إبلاغه السلطات بتعديات تعرض لها قاصر من قبل كاهن في أبرشيته.

وأعلن محاموه على الفور أنهم سيستأنفون الحكم الصادر بحقه. وقال أحدهم جان فيليكس لوسياني: "لم تقنعني دوافع المحكمة. سنطعن بهذا القرار"، كاشفًا أنه "كان من الصعب على المحكمة أن تقاوم كل ذلك الضغط من أفلام وثائقية وسينمائية... هذا يطرح تساؤلات جدية عن احترام القضاء".

وفي بيان مقتضب أمام الصحافة، قال رئيس أساقفة أبرشية ليون (68 عامًا)، وسط شرق فرنسا: "قررت زيارة قداسة البابا لتقديم استقالتي. سيستقبلني خلال أيام"، بعدما أكد "أخذ العلم بقرار المحكمة". وتابع: "بمعزل عن مصيري الشخصي، أشدد على تكرار تعاطفي الكامل مع الضحايا".

وأصدر مجلس الأساقفة في فرنسا بيانًا قال فيه أنه لن يعلّق على الإدانة حتى يستنفد الكاردينال حقه بالاستئناف. وأضاف المجلس أنه لن يعلّق كذلك على قرار الكاردينال بالاستقالة، مشيرًا إلى أنها مسألة ضمير شخصي، وأنه سيكون على البابا فعل ما يراه مناسبًا.

وإلى جانب بارباران، حوكم خمسة آخرون، لكن المحكمة قررت عدم إدانتهم. واتهم الستة "بعدم الإبلاغ بتعديات جنسية بحق قاصرين بعمر الخامسة عشرة". وتنسب هذه التعديات إلى الكاهن برنار بريناه الذي من المفترض أن يحاكم نهاية السنة لأفعال تعود إلى قبل عام 1991.