موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الجمعة، ٥ يونيو / حزيران ٢٠٢٠
القديس أفرام السرياني: إله واحد وربّ واحد في ثلاثة أقانيم ووحدة الطبيعة
بمناسبة أحد الثالوث الأقدس، نقدم لكم "نشيد عن الثالوث" كتبه القديس أفرام السرياني (نحو 306-373)، معلم الكنيسة
أيقونة فسيفسائية من عمل الفنان الأب ماركو إيفان روبنك اليسوعي، تمثّل الحادث الكتابي عندما تراءى ثلاثة ملائكة لإبراهيم وإمرأته سارة، عند بلوط ممرا (تكوين 18: 1-15). يظهر الآب على الجهة اليسرى من اللوحة، ووجه محجوب، غير معلن. أما الابن (وسط اللوحة) فوجهه ظاهر للعيان، ويشير بيديه إلى الآب. أما الروح القدس (على الجهة اليمنى من اللوحة) فهو يسير جنبًا إلى جنب مع الرجال والنساء خلال مسيرة حجهم في هذه الحياة.

أيقونة فسيفسائية من عمل الفنان الأب ماركو إيفان روبنك اليسوعي، تمثّل الحادث الكتابي عندما تراءى ثلاثة ملائكة لإبراهيم وإمرأته سارة، عند بلوط ممرا (تكوين 18: 1-15). يظهر الآب على الجهة اليسرى من اللوحة، ووجه محجوب، غير معلن. أما الابن (وسط اللوحة) فوجهه ظاهر للعيان، ويشير بيديه إلى الآب. أما الروح القدس (على الجهة اليمنى من اللوحة) فهو يسير جنبًا إلى جنب مع الرجال والنساء خلال مسيرة حجهم في هذه الحياة.

القديس أفرام السرياني :

 

اخترْ الشمس رمزًا للآب، النُّور للابن، والحرارة للرُّوح القدس.

 

بالرغم من أنّه كائن واحد، فإنّنا نرى فيه الثالوث. مَن يمكنه أن يُدرِك غير المُدرَك؟

 

هذا الواحد هو متنوّع: واحد من ثلاثة، وثلاثة يؤلّفون واحدًا؛ سرّ عظيم وعجبٌ بيّن!

 

الشمس متميّزة عن شعاعها، بالرغم من أنّها متّحدة معه، فالشعاع هو أيضًا الشمس.

 

ما من أحد يتكلّم عن شمسين، حتّى لو كان الشعاع في هذه الدنيا هو أيضًا الشمس.

 

هكذا أيضًا لا نقول أنّ هناك إلهين، إلهٌ هو ربّنا حقًّا، فوق المخلوقات كلّها هو أيضًا.

 

من يمكنه أن يُظهر كيف وأين يكمن اتّحاد الشعاع بالشمس، وكذا الحال بالنسبة إلى الحرارة؟

 

فهما ليسا بمنفصلين ولا مندمجين، إنّهما متّحدان وإنْ متميّزان، حُرَّان، ولكن مترابطان، يا للعجب!

 

هل يمكن لمَن يتفحّصهما أن يضع اليد عليهما؟ والحال، أليسا في الظاهر بسيطان، وسهلان؟...

 

في حين أن الشمس ترتكز في الأعالي، فضياؤها وحرّها هما لأهل هذه الدنيا رمز واضح.

 

بالفعل، لقد نزل الشعاع إلى الأرض، وسكن في عيوننا، كما وكأنّه لبس لحمنا.

 

عندما تُغلَق الأعين وقت النوم، كالأموات، فهو يتركها، وفيما بعد فهي ستنفتح.

 

كيف يدخل النور إلى العين؟ ما من أحد يعلم، هكذا دخل الرّب رحم العذراء...

 

لقد لبس مخلّصنا الجسد مع أوهانه كلّها، ليأتي ويخلّص العالم.

 

عندما يعود الشعاع إلى ينبوعه، وهو أصلاً لم ينفصل عن ذاك الّذي وَلَدَه،

 

عندها يترك حرارته لمن هم في الدنيا، تمامًا كما أرسل الرّب الرُّوح القدس للرسل.

 

أنظر إلى هذه الصور في العالم المنظور، ولا تتشكّك في أمر الثلاثة، لأنّك عندها ستهلك.

 

ما كان مظلمًا، جعلته لك واضحًا، كيف إنّ الثلاثة هم واحد، أنّهم ثالوث في وحدة الجوهر.