موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٧ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣
الفاتيكان يؤكد أن وضع البابا فرنسيس الصحي "جيد ومستقر"

أ ف ب :

 

أعلن الفاتيكان الاثنين أن الوضع الصحي للبابا فرنسيس الذي أصيب برشح خلال نهاية الأسبوع "جيد ومستقر" موضحًا أن بعض لقاءاته ارجئت خلال فترة النقاهة.

 

وقال الناطق باسم الفاتيكان ماتيو بروني في بيان إن "وضع البابا الصحي جيد ومستقر، لا يعاني من ارتفاع الحرارة ووضع جهازه التنفسي في تحسن كبير"، فيما يرتقب أن يسافر البابا الجمعة الى دبي للمشاركة في مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ (كوب28).

 

وأوضح بروني أن "صورة الاشعة استبعدت إصابته بالتهاب رئوي، لكنها أظهرت التهابًا في الرئتين تسبّب في بعض الصعوبات في التنفس. وأوضح البيان الفاتيكاني بأنّه لزيادة فعالية العلاج "يحقن البابا بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد".

 

وكانت لقاءات البابا المقررة السبت ألغيت بسبب إصابته "برشح خفيف" والأحد تلا صلاة التبشير الملائكي من مقر إقامته في بيت القديسة مارتا في الفاتيكان بدلا من وجوده أمام شرفة القصر الرسولي المطلة على ساحة القديس بطرس.

 

وسيلقي البابا الأرجنتيني الذي جعل من الدفاع عن البيئة إحدى ركائز حبريته، خطابًا خلال المؤتمر في الثاني من كانون الأول/ديسمبر. ويتوقع أن يندّد بتقاعس البلدان المعنية ويحثّها على خفض انبعاثاتها من غازات الدفيئة بشكل كبير.

 

استعدادًا لهذه الرحلة، "تم تأجيل بعض النشاطات الرئيسية المقررة للأيام المقبلة (...) لتسهيل نقاهة البابا" في حين "تم الابقاء على التزامات أخرى ذات طابع مؤسساتي أو يمكنه تحملها بشكل أسهل في ظروفه الصحية الراهنة" كما أضاف بروني.