موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٠ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٨
الفاتيكان: البابا سيدرس زيارة كوريا الشمالية عند تلقيه الدعوة

الفاتيكان – أبونا ووكالات :

رفض مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، غريغ بيرك، تأكيد تجاوب البابا فرنسيس مع دعوة مفترضة من زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون لزيارة بيونغ يانغ. وقال في إجابة على سؤال بهذا الصدد: "ننتظر وصول الدعوة وسنقرر بعدها".

هذا وسيلتقي البابا فرنسيس الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، خلال زيارة الأخير إلى الفاتيكان في 17 و18 تشرين الأول. وقال الناطق باسم الرئيس الكوري الجنوبي أنه "خلال الاجتماع مع البابا فرنسيس، سينقل الرئيس رسالة الزعيم كيم جونغ أون التي تقول أنه سيستقبل بحرارة البابا إذا جاء إلى بيونغ يانغ".

من جهته، أعلن المتحدث باسم الكرسي الرسولي، بأنه في السابع عشر من الشهر الحالي سيترأس أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان (رئيس الوزراء) الكاردينال بيترو بارولين "قداسًا من أجل السلام" في شبه الجزيرة الكورية، وذلك في كاتدرائية القديس بطرس، حيث سيشارك فيه الرئيس مون.

وبعد سنوات من التوتر بسبب البرامج النووية والبالستية لكوريا الشمالية، تشهد شبه الجزيرة الكورية منذ مطلع السنة أجواء تهدئة استثنائية تبلورت خصوصًا بثلاثة لقاءات بين مون وكيم جونغ أون. وخلال آخر لقاء بين الكوريتين في بيونغ يانغ في أيلول، رافق مون رئيس أساقفة كوريا الجنوبية هيغنوس كيم هي جونغ. وخلال حديث مع رئيس أساقفة كوريا الجنوبية، طلب منه كيم أن ينقل للفاتيكان رغبته في صنع السلام، كما أفادت الرئاسة الكورية الجنوبية.

وحرية الدين مدرجة في الدستور الكوري الشمالي، لكن يجري التضييق على أي نشاط ديني وهو محظور خارج اطار الهيئات الرسمية. وفي مطلع القرن العشرين قبل انقسام شبه الجزيرة الكورية، كانت بيونغ يانغ مركزًا دينيًا شديد الأهمية يضم عدة كنائس ويضم مجموعة مسيحية كانت تحمل اسم "قدس آسيا".

لكن مؤسس النظام الكوري الشمالي وجد الزعيم الحالي، كيم ايل سونغ كان يعتبر الديانة المسيحية تهديدًا ضد نظامه وقد قمعها خصوصًا عبر سجن أفرادها في مخيمات للعمل القسري أو تنفيذ عمليات إعدام. ومنذ ذلك الحين سمح النظام الكوري الشمالي لمنظمات كاثوليكية بالقيام بمشاريع مساعدة على أراضيه، لكنه لا يقيم أي علاقة مع الفاتيكان.

وخلال زيارته إلى كوريا الجنوبية ما بين 13 إلى 18 آب عام 2014، بمناسبة يوم الشباب الآسيوي السادس، أحيا البابا فرنسيس قداسًا خاصًا في سيول كرس للمصالحة في شبه الجزيرة الكورية، حيث حثّ الكوريين على رفض "عقلية الشكوك والمواجهة" وإيجاد طرق جديدة لإشاعة السلام. كما عبّر قداسته عن تأييده لمحادثات السلام بين الكوريتين، وبين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.