موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر الثلاثاء، ٢٠ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
العالم يتحوّل إلى اللون الأزرق في اليوم العالمي للطفل

أبونا والأمم المتحدة :

تم تأسيس اليوم العالمي للطفل في عام 1954، ويحتفل به في 20 تشرين ثاني من كل عام لتعزيز الترابط الدولي، والتوعية بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحسين رفاه الأطفال.

ويعد يوم 20 تشرين الثاني يومًا هامًا لأنه يوافق تاريخ ذات اليوم عام 1959 عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل. وهو أيضًا تاريخ عام 1989 عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل. ومنذ عام 1990، يصادف اليوم العالمي للطفل الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان والاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل.

ويتيح اليوم العالمي للطفل لكل واحد منا نقطة دخول ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها والاحتفال بها، وترجمتها إلى حوارات وإجراءات ستبني عالما أفضل للأطفال. ويمكن للأمهات والآباء والمعلمين والممرضين والأطباء والقادة الحكوميين وناشطي المجتمع المدني، وشيوخ الدين والمجتمعات المحلية، وأصحاب الشركات، والإعلاميين، وكذلك الشباب والأطفال أنفسهم أن يلعبوا دورا هاما في جعل يوم الطفل العالمي ذا صلة بمجتمعاتهم، والمجتمعات والأمم.

وبمناسبة يوم الطفل العالمي، نظمت اليونيسف بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة في الأردن إحتفالية للترويج لحقوق جميع الأطفال، حيث أعلنت اليونيسف عن تعيين الطفلتين إيمان باشا وجود المبيضين سفيرتين لليونيسف لأطفال الأردن. وقد وقع الأطفال خلال الاحتفال عريضة لدعوة قادة العالم للالتزام بإعمال كافة الحقوق لكل طفل.

موضوع عام 2018

الأطفال يتولون المهمة ويحوّلون العالم إلى اللون الأزرق، حيث سيتحول العالم إلى اللون الأزرق في هذا العام! تقول الأمم المتحدة: "نحن نريد إقامة عالم يكون فيه جميع الأطفال ملتحقين بالمدارس، آمنين من الأذى وقادرين على تحقيق إمكاناتهم، ونعلم أنك تريد ذلك أيضًا".