موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٤ يناير / كانون الثاني ٢٠١٨
السلطات الصينية تطلق سراح أسقف صيني بعد احتجازه لسبعة اشهر

بكين - أ ف ب :

أعلن الفاتيكان أن السلطات الصينية أطلقت سراح أسقف صيني بعد عزله من أبرشيته واعتقاله لمدة سبعة اشهر.

وكان الكرسي الرسولي قد أعرب في حزيران الماضي عن "قلقه العميق" على مصير الأسقف بيتر شاو جيومين وقال انه محتجز في مكان غير معروف بعد فقدان اثره. كما أعرب اصدقاء الأسقف عن خشيتهم من أن تكون السلطات الصينية تحاول اجبار شاو على التحول من الكنيسة السرية التي يعترف بها الفاتيكان إلى الرابطة الكاثوليكية الوطنية الصينية.

وأعلن الناطق باسم الفاتيكان غريغ بوركي أنه تم اطلاق سراح الأسقف في 3 كانون الثاني. وبحسب موقع "آسيا نيوز" المتخصص بالشؤون الدينية، فقد اعتقل شاو في 18 أيار بعد "دعوته" للقاء مسؤولين من مكتب الشؤون الدينية الصيني.

واثار اختفاؤه مشكلة بين الفاتيكان والصين، إضافة إلى تعقيد المباحثات بينهما التي تهدف إلى تحسين العلاقة المتأزمة منذ زمن بسبب الخلاف حول من يملك السلطة لتعيين أساقفة في البلاد. فرجال الدين الذين يختارهم الحزب الشيوعي تقبل بهم روما أحيانًا، في حين أن الأساقفة الذين يختارهم الفاتيكان لا تعترف بهم الحكومة بل تتساهل حيال وجودهم ما يزيد الأمور تعقيدًا.

ويقدر وجود نحو 12 مليون كاثوليكي في الصين منقسمين بين الكنيستين السرية والرسمية.