موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأربعاء، ٢ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٠
الرب يسوع المسيح يأتي في الأسرار وخاصة في الإفخارستيا

الطوباويّ جان فان روسبروك (1293-1381) :

 

إنّ المجيء الثاني للرّب يسوع المسيح عريسنا يتحقّق كلّ يوم في كلّ إنسانٍ طيّبٍ وذلك بشكلٍ مستمرٍّ ومتكرّرٍ، حاملاً معه النِّعَم والهبات الجديدة عند جميع للّذين يتمثّلون به بقدر استطاعتهم.

 

وإنّنا لسنا بصدد التكلّم على توبة الإنسان الأولى ولا على النعمة الأولى التي أُعطيت له حين تاب عن الخطيئة ورجع إلى الفضيلة. لكنّنا نتكلّم عن نموّه يومًا بعد يوم بفضل الهبات والفضائل الجديدة وعن المجيء الآنيّ للرّب يسوع المسيح عريسنا في نفسنا يوميًّا.

 

وهناك... مجيءٌ يوميّ للرّب يسوع المسيح عريسنا، الذي يكون في النمو بالنِّعَم والهبات الجديدة عندما يتلقّى المرء سرًّا ما، وهو متّسمٌ بقلبٍ متواضعٍ ومتحرّرٍ من كلّ ما قد يشكّل رادعًا له. فينال إذًا هباتٍ جديدة ونموًّا في النِّعَم نظرًا إلى تواضعه وبفضل عمل الرّب يسوع المسيح المستتر في الأسرار...

 

هذا هو إذًا المجيء الثاني للرّب يسوع المسيح عريسنا الذي يَمثُل أمامنا الآن وكلّ يوم. وعلينا أن نتأمّله بقلبٍ تائقٍ راغبٍ من أجل أن يتحقّق فينا. إذ أنّه ضروريٌّ إذا ما أردنا أن نقف ثابتين أو أن نتقدّم في الحياة الأبديّة.