موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٨ يوليو / تموز ٢٠٢٣
الرئيس بايدن سيبحث الملف الأوكراني مع موفد البابا الخاص

أ ف ب :

 

أعلن البيت الأبيض الإثنين أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيستقبل الثلاثاء موفدًا للفاتيكان للتباحث في "الحرب الوحشية" الدائرة في أوكرانيا.

 

وسيزور الكاردينال ماتيو ماريا تسوبي، وهو رئيس أساقفة بولونيا ورئيس المؤتمر الأسقفي الإيطالي، البيت الأبيض في 18 تموز "بطلب من البابا فرنسيس"، وفق بيان الرئاسة الأميركية، حيث "سيتباحث الرئيس بايدن والكاردينال تسوبي في المعاناة الواسعة النطاق الناجمة عن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا".

 

وأضاف بيان الرئاسة الأميركية أن بايدن وتسوبي "سيبحثان أيضًا في الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والكرسي الرسولي لتوفير المساعدات الإنسانية للمتضررين وفي تركيز الكرسي البابوي المنصب على الترحيل القسري لأطفال أوكرانيين على يد مسؤولين روس".

 

وكان الفاتيكان قد أعلن أنّ موفده سيزور واشنطن من الإثنين ولغاية الأربعاء، وذلك بعد أسابيع من زيارته كلاً من كييف وموسكو. وقال الفاتيكان إنّ زيارة الكاردينال الإيطالي "تندرج في سياق المهمة الهادفة إلى نشر السلام في أوكرانيا".

 

وفي إطار مهمته، زار الكاردينال تسوبي، مطلع حزيران، كييف، حيث التقى الرئيس فولوديمير زيلينسكي. وفي نهاية الشهر ذاته، قصد الكاردينال موسكو حيث التقى المفوضة الروسية لشؤون الطفولة ماريا لفوفا بيلوفا التي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في آذار مذكرة توقيف في حقّها بتهمة ترحيل أطفال أوكرانيين بصورة غير قانونية، كما التقى رأس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل.