موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٨ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٢
الرئيس اللبناني يدعو قادة الدول العربية إلى الحفاظ على المسيحيين

بيروت - وكالات :

دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان، اليوم الثلاثاء، القادة العرب إلى الحفاظ على المسيحيين في المشرق لأنهم "أسسوا نهضة هذه الدول".

وقال سليمان، خلال تهنئته البطريرك الأنطاكي الجديد للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي، في دير البلمند، شمال لبنان، أنه "يجب الحفاظ على المسيحيين في المشرق، ومن مسؤولية القادة العرب التمسك بـ"الأقليات" في الدول العربية لأنهم أسسوا نهضة هذه الدول".

وأضاف أن "المسيحيين في لبنان هم نفس الوضعية، وعليه الحفاظ على وضعهم من أجل تجنيب أهلهم تداعيات ما يحصل في الخارج، وإذا ما دفعنا سابقاً ثمن محيطنا غير الديمقراطي، علينا اليوم الحذر من جعل اللبنانيين يدفعون ثمن ديمقراطية الآخرين".

وأضاف أن مهمة البطريرك "ستكون صعبة للحفاظ على المسيحيين في المشرق".

وأشار الرئيس اللبنانية بمهمة البطريرك اليازجي الصعبة "خصوصاً في هذا الظرف الذي فيه صعوبات واضطهاد للمسيحيين في الشرق"، وأضاف "أنا لا أعني فقط العراق وسوريا، لكن الأهم في فلسطين، لأن الطائفة الأرثوذكسية والطوائف المسيحية تعاني من سوء معاملة واتجاه نحو التهويد".

يذكر أنه تم انتخاب المطران يوحنا اليازجي، يوم الاثنين، بطريركاً لأنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، خلفاً للبطريرك الراحل أغناطيوس الرابع هزيم. وأصبح البطريرك الجديد، وهو سوري الجنسية من مدينة اللاذقية الساحلية ويبلغ من العمر 57 عاماً، يحمل اسم "البطريرك يوحنا العاشر".