موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٦ يوليو / تموز ٢٠٢٣
الرئيس البارزاني يستقبل البطريرك ساكو في أربيل، ويدعو لإلغاء المرسوم
الرئيس نيجيرفان بارزاني يستقبل الكاردينال ساكو (موقع رئاسة الإقليم)

الرئيس نيجيرفان بارزاني يستقبل الكاردينال ساكو (موقع رئاسة الإقليم)

أبونا ووكالات :

 

استقبل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الثلاثاء 25 تموز 2023، البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، والوفد المرافق له، حيث أكد أنّه من المهم أن يظل العراق، وبضمنه إقليم كوردستان، خيمة جامعة لكل المكوّنات الدينية والقومية.

 

وبخصوص سحب قرار رئاسة جمهورية العراق المتعلق بالكنيسة الكلدانية، أكد الرئيس بارزاني عن أمله في أن يبادر رئيس جمهورية العراق الاتحادية إلى حل هذه المشكلة في أقرب وقت، مشدّدًا على أن جمال العراق يكمن في أن يكون وطن مكوناته كافة وتكون حقوق الجميع فيه مصانة.

 

أمّا البطريرك ساكو فعبّر عن شكره وامتنانه لمساندة الرئيس نيجيرفان بارزاني، مؤكدًا أن إقليم كوردستان هو أرض التعايش وقبول الآخر وأنهم يعتزون به. وأشار إلى أن تلك المشكلة لن تعترض قطعًا سبيل أعماله وواجباته، وأنّه سيستمرّ في الدفاع عن العراق والتعايش.

 

الرئيس مسعود بارزاني مع البطريرك ساكو والوفد المرافق له

أمل بتصحيح القرار

 

ويوم الأحد 23 تموز 2023، استقبل الرئيس مسعود بارزاني البطريرك ساكو، والوفد المرافق له، حيث شكر غبطته احترام وتقدير إقليم كوردستان للرموز والشخصيات من مختلف الأديان، وأشار إلى قرار الرئيس العراقي الأخير بسحب المرسوم الرئاسي الخاص به، هو قرار خاطئ وخطير أضر بالمسيحيين وكان على الضد من مبادئ التعايش والمصالحة.

 

من جهته، رحّب الرئيس بارزاني بالبطريرك والوفد المرافق له، مشيرًا الى أن كوردستان هي أرض التعايش والمصالحة بين جميع المكونات القومية والدينية. وعبّر عن قلقه من قرار الرئيس العراقي في سحب المرسوم الرئاسي الخاص بالكنيسة الكلدانية، معربًا عن أمله في مراجعة القرار وتصحيحه.

الرئيس رشيد خلال استقباله مجلس الطوائف المسيحية (موقع رئاسة الجمهورية)

شرح وتبرير

 

على الجانب الآخر، يسعى رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، الذي تعرّض لانتقادات محليّة ودوليّة عديدة، من ضمنها التصريحات الصادرة عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، إلى شرح وتبرير إقدامه على إلغاء المرسوم الجمهوري بحق البطريرك ساكو.

 

فيوم الثلاثاء، قدّم الرئيس رشيد خلال استقباله رؤساء وممثلي عدد من البعثات الدبلوماسية الأجنبية المعتمدة لدى العراق لبلدان من آسيا والأميركتين وأستراليا وروسيا وبعثة الأمم المتحدة (يونامي)، "شرحًا عن الدواعي لسحب المرسوم الجمهوري (المتعلق بالكاردينال ساكو) رقم (147) لسنة 2013 غير الدستوري، والتأكيد على أن المذاهب والديانات في البلد على المستوى نفسه، وهي جزء محترم من المكونات الكريمة للشعب العراقي"، طبقًا لبيان صادر عن الرئاسة.

 

والأحد الماضي، استقبل مجلس الطوائف المسيحية الذي ضم المطران افرام يوسف عبا رئيس أبرشية بغداد للسريان الكاثوليك، والمطران نرسيس جوزيف زباريان المدبر البطريركي للأرمن الكاثوليك، والأب مينا الأورشليمي راعي الكنيسة القبطيّة في العراق، والأب شمعون يونس أصلان مسؤول كنائس بغداد للكنيسة الشرقية القديمة، والأب يونان ألفريد الوكيل العام لمطرانية الروم الأرثوذكس في العراق، إضافة إلى الشيخ أنمار عودة مهاوي أمين سر المجلس الروحاني الصابئي، وأوضح لهم "الملابسات الخاصة بسحب المرسوم الجمهوري".