موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٣
الرئيس الإيراني يدعو البابا فرنسيس إلى التحالف ضد الإرهاب

طهران - أ ف ب :

قالت وكالة «فيديس»، الجمعة، إن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وجه رسالة إلى البابا فرنسيس من أجل إعادة إطلاق الحوار بين العالمين الإسلامي والمسيحي، وتحالف إيران والفاتيكان أيضاً، ضد الإرهاب والتطرف.

وأضافت الوكالة الكاثوليكية أن روحاني وجه دعوته، في مطلع الأسبوع، في طهران بمناسبة لقائه الممثل الرسولي الجديد، المونسنيور ليو بوكاردي، الذي كان يقدم أوراق اعتماده.

وتابعت الوكالة أن الرئيس الإيراني نشر صورة للقاء، عبر حسابه على موقع «تويتر»، وكتب أن «الإسلام والمسيحية بحاجة إلى الحوار اليوم أكثر من أي وقت مضى»، وتابع أن أساس النزاعات بين الأديان يكمن في الجهل على الأخص وقلة معرفة الآخر.

وقال الرئيس الإيراني إن الكرسي الرسولي، الفاتيكان، وإيران لديهما أعداء مشتركون على غرار الإرهاب والتطرف وأهداف مشابهة كإرادة الانتصار على الظلم والفقر.

وأعرب الممثل الرسولي الجديد، الأحد الماضي، عند تقديم أوراق اعتماده عن الرغبة في السعي إلى تعاون الدولتين لحل المشاكل الإقليمية في الشرق الأوسط، لا سيما النزاع في سوريا.

يذكر أن إيران بدأت مسعى للخروج من عزلتها منذ انتخاب «روحاني» إلى حملة دبلوماسية على مختلف الخطوط، من بين تلك تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة والاعتراف بمحرقة اليهود، وتطور في الملف النووي، ويرمي الانفتاح على «الفاتيكان» إلى تحسين صورة إيران الدولية، نظرًا إلى شعبية البابا فرنسيس.

ويجرى الكرسي الرسولي والفقهاء الشيعة في جامعة «قم» حواراً وثيقاً ومثمراً منذ فترة طويلة، وهو أعمق من أي حوار تجريه الكنيسة الكاثوليكية مع مختلف السلطات السنية.