موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٤ ابريل / نيسان ٢٠٢٠
الجامعة الأميركية في مادبا: منظومة التعليم عن بُعد تسير بشكل متميز

بترا :

 

أكد رئيس الجامعة الأميركية في مأدبا الدكتور نبيل أيوب، أن عملية التعلم عن بُعد في الجامعة تسير بشكل متميز دون أي معيقات وصعوبات، مشيداً بالإجراءات الحكومية للحد من تفشي فيروس كورونا.

 

وقال لـ(بترا)، إن الجامعة تملك خبرة سابقة ووافية في استخدام التعليم الإلكتروني من خلال استخدام نسبة كبيرة من أعضاء الهيئة التدريسية لمنصة التعليم الإلكتروني، والتي تسهل عملية التفاعل بين المدرس والطلاب، وتساعد في الابتعاد عن أسلوب التلقين في المحاضرة، مبيناً أنه جرى استخدام المنصة ذاتها مع بعض التعديلات لاعتمادها بشكل رئيسي في فترة الحجر.

 

وبين أيوب أنّ جميع المساقات التعليمية وعددها 497 مساقاً تعليمياً، متوفرةٌ عبر تقنية التعليم عن بُعد، وتتراوح نسبة حضور الطلاّب فيها من 87 إلى 100 بالمئة، مبيناً أنها نسبة مرتفعة جداً، وتعدّ مؤشراً مهماً لالتزام الطلاب الكامل بمساقاتهم التعليمية.

 

وأضاف أنّ الجامعة شكّلت مع بداية الأزمة لجنة فنية متخصصة لتقديم الدعم الفني للطلاب، والردّ على استفساراتهم، وتسهيل استخدامهم للتطبيقات إن لزم.

 

وحول المصادر والمراجع العلميّة، أشار رئيس الجامعة إلى أنّ المكتبة الإلكترونية توفر أعداداً كبيرة جداً منها في التخصصات كلّها، فضلاً عن الكتب والدوريّات العالمية المتخصّصة والمعتمدة والثقافيّة، وذلك عبر بوّابات إلكترونيّة تتيح للطالب فرصة الاستفادة منها على مدار الساعة ومن أيّ موقع. من جانبهم، قال عدد من الطلبة، إنهم يقدرون مجهود الجامعة لإتاحة الفرصةَ لهم لاستكمال دراستهم ضمن ظروف آمنة، مشيدين بسرعة استجابتها، بينما عبر الطلبة من خارج الأردن عن رضاهم لما قدمته الجامعة بالعملية التعليمية عن بُعد والتعاون المميز مع المدرسين، مبينين أنهم يستكملون دراستهم في ظل الأمان العائلي وأن التعليم عن بعد يوازي التدريس في حرم الجامعة بشكل ناجح وجدي ودون صعوبة تذكر.

 

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قررت تطبيق نظام التعليم الإلكتروني، والتعلم عن بُعد، بعد أن علقت الحكومة دوام الجامعات، واستخدام جميع الوسائل المتاحة لتحقيق ذلك، والبدء بالعمل على تدريب جميع أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام الوسائل الإلكترونية المتاحة، مع ضرورة العمل وبالسرعة الممكنة على التأكد من قدرة وجاهزية البنية التكنولوجية لكل جامعة، وتطويرها، وذلك في إطار الإجراءات الحكومية لمكافحة تفشي فيروس كورونا.