موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٦ مايو / أيار ٢٠١٧
الجامعة الأميركية في مادبا تخطو بثبات نحو الاعتمادية الأميركية

مادبا – بترا :

اكد رئيس الجامعة الاميركية في مادبا الدكتور نبيل ايوب، ان الجامعة تسير بخطى ثابتة نحو الحصول على الاعتمادية الاميركية لتكون اول جامعة اردنية تحصل عليه، مما يفتح لها افاقا رحبة للانطلاق نحو العالمية.

وقال ايوب ان الجامعة حصلت على الاعتمادين الاردنيين العام والخاص، فضلا عن استيفائها جميع شروط الاعتماد وهي في طريقها لاستكمال اجراءات الحصول على الاعتماد من ولاية نيوهامشير الاميركية ومن مؤسسة "نيو انغلند للمدارس والجامعات في ولاية ماساشوستس الاميركية" المتخصصة في الاعتماد الاميركي للجامعات في العالم.

واضاف رئيس الجامعة الاميركية في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية "بترا"، ان الجامعه تقدم تقاريرها السنوية الى ولاية نيوهامشير الاميركية عن ادائها المؤسسي وكان آخرها للعام 2016 الذي تبعه حضور مقيم من هيئة التعليم العالي الاميركية في ولاية نيوهامشير في مطلع هذا الشهر، موضحا ان تقرير المقيم بناء على الزيارة الميدانية كان ايجابيا عن واقع الجامعة، اذ حققت الجامعة معايير هيئة التعليم العالي في ولاية نيو هامشير، الامر الذي سينعكس ايجابيا على اجراءات الجامعة فيما يخص الاعتماد الاميركي.

وشدد ايوب على ان حصول الجامعة على الاعتماد الاميركي يسهل عقد مذكرات التفاهم مع الجامعات الاميركية وتبادل اعضاء هيئة التدريس والطلبة وفتح برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه مع هذه الجامعات واقامة مشاريع بحثية مشتركة.

يشار الى ان الجامعة الاميركية في مادبا مسجلة منذ عام 2011 في ولاية نيو هامشير التابعة للتعليم العالي الاميركي ومسجلة حسب الاصول وتخضع لرقابتهم وتقييمهم.

وبين ايوب ان الخطة الاستراتيجية للجامعة تستهدف خلال السنوات الثلاث المقبلة، فتح برنامج السمع والنطق والعلاج الطبيعي لتأهيل ذوي الاعاقة، نظرا للحاجة المجتمعية الملحة لتقديم خدمة هامة لهذه الفئة، مع العلم ان مثل هذه التخصصات موجودة في عدد محدد من الجامعات الاردنية.

وقال ان الجامعة تخطط لاستحدث تخصص التمريض لاحقا، اذ تجري دراسة التمويل المطلوبة والتعاون مع المراكز التطبيقية التي يحتاجها مثل هذا التخصص.

واشار الى ان الجامعة الاميركية في مادبا بدأت بعمل برامج مشتركة ومذكرات تفاهم مع جامعات اميركية واوروبية ليتمكن طلبة البكالوريوس من قضاء فصل دراسي بهذه الجامعات، على ان يدفع الطالب نفس الرسوم التي يدفعها في الجامعة الاميركية في مادبا، وهذه ميزة تتيح الفرصة لاكبر عدد من الطلاب للمشاركة بهذه البرامج.يذكر انه تم ابتعاث 15 طالبا حتى الآن.

واضاف ايوب ان تطبيق هذا البرنامج يوفر عبئا ماليا كبيرا على الطلبة قد يصل الى نحو خمسة اضعاف، نظرا لاتفاع رسوم الدراسة في الجامعات الاوروبية والاميركية، اضافة الى انه يمنح الطالب فرصة للدراسة فيها، لافتا الى ان هذا البرنامج ذو طبيعة اختيارية لطلبة الجامعة .

وبين ان الجامعة اطلقت مشروع الابتكار الذي تستضيف من خلاله طلبة المدارس الثانوية مجانا ومساعدتهم على تطبيق افكارهم الابداعية والمبتكرة ومساعدتهم على ايجاد خطة بحثية من خلال تسخير المشاغل الهندسية في الجامعة لبلورة نموذج علمي لهذه الافكار .

واوضح ايوب ان الجامعة توفر البيئة المناسبة لاطلاق الطاقات من خلال البدء ببرامج ريادية وفريدة من نوعها في مادبا، اذ ان هناك 18 برنامجا في الجامعة يلتحق بها 1600 طالب، مشيرا الى انه سيتم فتح مركز لمساعدة الطلبة في طريقة التفكير لحل المسائل في مساقاتهم المختلفة.

يذكر ان الجامعة الاميركية في مادبا هي جامعة خاصة غير ربحية مسجّلة في الأردن والولايات المتحدة الأميركية (ولاية نيو هامشير) وهي مملوكة للبطريركية اللاتينية في القدس، وقد افتتحها رسميا جلالة الملك عبدالله الثاني في 30 أيار 2013.

وتضم الجامعة سبع كليات، هي الهندسة، العلوم، العلوم الصحية، تكنولوجيا المعلومات، العمارة والتصميم، المال والأعمال واللغات والاتصال تقدم درجة البكالوريوس في 18 تخصصاً.