التلفزيون الأردني واستقالة البابا

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

التلفزيون الأردني واستقالة البابا

الأب رفعت بدر
2013/02/19

"وخلال الولاية البابوية التي استمرت ثماني سنوات، واجهت الكنيسة أخطر فضيحة تحرّش جنسي بالأطفال، التي سببّت أزمة في الكنيسة، كما واجه الفاتيكان فضيحة تسريب وثائق سرية، أدت إلى إدانة كبير الخدم".

الكلام أعلاه هو ما رشح عن التلفزيون الأردني العتيد، في نشرة الأخبار الرئيسية، يوم أطلّ البابا بندكتس السادس عشر على العالم بواحد من أشجع المواقف العالمية على الإطلاق، وهو التخلي عن مهامه كرأس للكنيسة الكاثوليكية التي لها من الاتباع ما يُقارب المليار ونصف من البشر.

لقد أخفق تلفزيوننا العزيز في تغطية الحدث في اليوم الأول للإعلان عن هذه الاستقالة. وراح يختزل ثمانية أعوام من البابوية، وبالتالي من تاريخ الكنيسة، بكلمتين لا أكثر: "الفضائح الجنسية" و "تسريب الوثائق"، وكأنّ الكنيسة بقيت هامدة ولم تحرّك ساكناً عبر هذه السنوات ولم يكن لها أي نشاط أخر سوى تغطية الفضائح.

فالبابا مبدئياً قد مارس حقاً ينص عليه الحق القانوني وهو الكتاب الجامع لقوانين الكنيسة، في المادة 332 البند الثاني، ويقول فيه "يجوز للحبر الأعظم تقديم الاستقالة عن أداء مهامّه، شرط أن تكون بمحض إرادته، وأن تعلن بشكل ظاهر، وألا ينتظر موافقة أحد عليها". الأمر جائز إذاً لكنّه ليس بالأمر الهيّن، نظراً لخصوصية الهويّة التي يتمتع بها الحبر الأعظم: فهو رأس الكنيسة الكاثوليكية وخليفة القديس بطرس وأسقف روما وأساس الوحدة التي تربط الأساقفة الذين بدون البابا لا سلطان لهم، وهو يملك السلطة الكاملة العليا والشاملة ويستطيع ممارستها بحرية في جميع الحالات. كما أنّه صاحب السلطات الثلاث في الفاتيكان: التشريعية والتنفيذية والقضائية. فلماذا غاب عن ذهن اعلامنا المرئي تلك الحقائق التاريخية؟

وقد انتهج البابا من بداية خدمته الحبرية (البابوية) في نيسان 2005 خط الانفتاح على الكنائس الاخرى وعلى الديانات الاخرى واتباعها وبخاصة نحو أتباع الديانة الاسلامية حيث يسجل له أنه زار ثلاثة مساجد في تركيا وفي عاصمتنا الحبيبة عمّان وفي القدس حيث زار المسجد الاقصى. وكذلك ازدهرت العلاقات الدبلوماسية بين الكرسي الرسولي والكثير من دول العالم، كما كان هنالك دعوات ملحة الى السلام والعدالة وشجب العنف من اي جهة كانت، بالاضافة طبعاً الى الشؤون الروحية التي أدارها البابا بكل جدارة واحترام. فلماذا لم ينتبه اعلامنا المرئي الى هذه الحقائق التاريخية؟

أمّا الشرق الأوسط فكان هاجساً رئيسياً وموضوع اهتمام واضح للعيان، فقد زار البابا مملكتنا الرائدة، وقد تشرف كاتب هذه السطور بأن كان ناطقاً اعلامياً رسمياً للزيارة، ورأى حجم الاهتمام الذي ابدته الدولة الاردنية عام 2009 حيث جاءنا قداسته ضيفاً في أرض المعمودية على جلالة الملك وعلى الأسرة الأردنية الواحدة، وأمضى لدينا اربعة ايام متتالية. كما لا ننسى زيارته الى الارض المقدسة، وكذلك في ايلول الماضي الى لبنان، حيث وقّع على أهم وثيقة تصدر عن الكنيسة الكاثوليكية وحاضرة الفاتيكان بخصوص الشرق الاوسط، أي الارشاد الرسولي حول الكنيسة في الشرق، بعنوان: شركة وشهادة، وهي التي تلت اجتماعات السينودس الخاص اذي دعا اليه البابا في تشرين أول 2010، لتدارس أوضاع المسيحيين في شرقنا العزيز. فلماذا تغاضى اعلامنا المرئي عن هذه الحقائق التاريخية؟

حريّ بنا في الاردن أن نكبر هذه الخطوة التي قام بها البابا وهي تقديم استقالته، وتخليه الكامل عن مفاتن الكراسي البرّاقة، وحريّ بوسائل اعلامنا الرسمية والخاصة أن تسلط الضوء على الجوانب المضيئة وألا تكتفي بما قدّم التلفزيون الاردني بكلمة واحدة هي الفضيحة. فمن غير العادل أن نلخص ثمان سنوات حافلة بكلمة يتيمة ... وسلبيّة.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

1 - الزرقاء

Sun, 02/24/2013 - 23:19

أنا استغرب إنّو في ناس لغاية الآن يتابعون التلفزيون الأردني , لأن هناك عدد كبير من المحطات المحلية التي استقطبت المشاهدين في الأردن .............
على كل حال هذا ليس غريب على مجتمعنا الذي تعود على ترك الإيجابيات عن أي شيء والتمسك بالسلبيات .....

2 - عمان

Sat, 02/23/2013 - 10:38

إبتداءً شكراً أبونا رفعت على هذا المقال الواقعي والجميل .

المسؤولية إبتداءً تقع على عاتق مدير التلفزيون الاردني ! لا لنشره مثل هذا الخبر المُبتذل وإنما لتعيينه أناس يجهلون كيفية التعامل مع الحدث ، أناس يفتقرون لأدنى درجات المهنية ،، أناس يجهلون مدى أهمية المحافظة على النسيج الوطني في أردننا الحبيب والابتعاد عن كل ما من شأنه التأثير على تلك العلاقة المميزة بين هذا النسيج من مسيحيه ومسلميه ....

3 - هو في حدا بتابع التلفزيون

Wed, 02/20/2013 - 17:54

هو في حدا بتابع التلفزيون الاردني .... لو انهم بستحوا كان سكروه من زمان .... القافله تسير و ......

4 - amman

Tue, 02/19/2013 - 23:04

انا اردني مسيحي
لا ارى المشكله في تغطيه الاردن لاستقاله البابا. فقد تابعه تغطيه القنوات الاجنيه مثل ال

5 - شكرا ابونا على كلماتك الجميلة

Tue, 02/19/2013 - 23:00

شكرا ابونا على كلماتك الجميلة و التي اوجزت الاعمال التي قام بها البابا بمعونة الرب ، لقد ذكرني هذا الخبر بالخبر الذي قرأته في جريدة الرأي حول الفظائح الجنسية والذي نشر قبل سنتين تقريباً و قد افردت له الرأي صفحة كبيرة حول هذا الموضوع ، أين الهدف من قيام الجريدة بنشره ، هل هو هدف تجاري بقصد اشهارها و زيادة عدد قرائها ، و أين إحترام مشاعر المسيحين في بلدنا الحبيب ، والذي نتفاخر بين شعوب العالم بالحرية التي ننعم بها في ضل قيادتنا الهاشمية ، و نأمل بأن لا يتكرار هذا الاسلوب ذو الأفق الضيق في تناقل الخبر

6 - ربي اغفر لهم لأ نهم لا يفقهون

Tue, 02/19/2013 - 22:52

ربي اغفر لهم لأ نهم لا يفقهون ما يقولون و تنحي قداسة الحبر الأعظم ليس إلا! مبادرة جريئة و مدروسة طوبى لقداسته

7 - طوبى للمضطهدين من اجل البر

Tue, 02/19/2013 - 20:01

طوبى للمضطهدين من اجل البر لان لهم ملكوت السموات
افرحوا و ابتهجوا لان اجركم عظيم في السموات "

8 - اخوة التراب وليس اخوة الدين في الاردن

Tue, 02/19/2013 - 19:29

شكرا ابونا على كلاماتك الجميلة والتي اوجزت الاعمال التي قام بها البابا بمعونة الرب، لقد ذكرني هذا الخبر بالخبر الذي قرأته في جريدة الرأي حول الفضائح الجنسية والذي نشر صبل سنتيت تقريباً وقد افردت صفحة كبيرة حول هذا الموضوع، أين الهدف من قيام الجريدة بنشره، هل هو هدف تجاري بقصد اشهارها وزيادة عدد قرائها، وأين إحترام مشاعر المسيحين في بلدنا الحبيب، والذي نتفاخر بين شعوب العالم بالحرية التي ننعم بها في ضل قيادتنا الهاشمية الحكيمة، فنحن من اطلقنا شعار اخوة الترب وليس اخوة الدين في اردننا الغالي، ونأمل بأن لا يتكرار هذا الاسلوب في تناقل الخبر، حما الله الاردن شعبه و قيادته.

9 - طوبى لكم اذا شتموكم

Tue, 02/19/2013 - 19:28

(طوبى لكم اذا شتموكم و اضطهدوكم وافتروا عليكم كل كذب من أجلي, افرحوا وابتهجوا: ان أجركم في السموات عظيم, فهكذا اضطهدوا الأنبياء من قبلكم). فلا عتب على مستوى التلفزيون الأردني.. أنا مستغرب أنه ما زال يعمل ويبث

10 - ابونا كل الامور تعمل للخير

Tue, 02/19/2013 - 19:08

ابونا كل الامور تعمل للخير معاً واستقالة البابا هي بارشاد من الروح القدس وربنا عنده ترتيبات مختلفة عن ترتيب البشر بس في ناس ما بتفهم العبر من استقالة البابا

11 - رد واضح وعبارات متسلسلة تستحق وقفة بتمعن

Tue, 02/19/2013 - 17:59

ابونا الواضح الجريء .. كان اولى بالاعلام ان يركز على الجوانب الايجابية المعطاءة، وان فضيحة جنسية وتسريب وثائق لا تشكل منعطفا سلبيا في سجل حافل بالجهود التي بذلها قداسة البابا المستقيل بسبب عدم قدرته على الاستمرار في موقعه "رأس الكنيسة الكاثوليكية". وفي جولات ورحلات قداسته.. كان تركيزه مرئيا ومقروءا ومسموعا على بعد هام ومميز وهو تجذير التلاقي المثمر واحلال السلام بين الشعوب.. أحييك على هذا المقال وفحواه الهادف.. وثقتي بك كاهنا واعلاميا تميزت بقدرتك على نقل المعلومة بدقة !! تحياتي.

12 - خبر غير مهني

Tue, 02/19/2013 - 17:52

العزيز الأب رفعت كلامك صحيح ومنطقي فقد كان الأحرى بمن كتب الخبر التلفزيوني استشارة مرجعية مسيحية مختصة لصياغة الخبر بطريقة أكثر مهنية

13 - لكي تصل الرسالة الى التلفزيون

Tue, 02/19/2013 - 17:38

لكي تصل الرسالة الى التلفزيون بشكل واضح فقد قمت بعمل Tweet الى التلفزيون الاردني عل الرابط @JrtvMedia وقد عبرت عن استنكاري للتغطية السلبية وانهيت ال tweet برابط هذا المقال ----أمل من الجميع ارسال tweet الى التلفزيون الاردني

14 - jordan.karak.fuhais .salt madaba.mafraq.zerka.aqaba

Tue, 02/19/2013 - 17:30

first time i hear that thers jordan tv?????

15 - شيء محزن ومخجل فعلا"...ما زال

Tue, 02/19/2013 - 17:25

شيء محزن ومخجل فعلا"...ما زال التلفزيون الاردني يعاني من هفوات وعدم خبرة في اعداد التقارير بالشكل الصحيح... وتمنيت لو لم يكن هذا على حساب شخصية مميزة تمثل رأس الكنيسة الكاثوليكية "بابا الفاتيكان"..وشكرا يا ابونا على هذا المقال الذي من شأنه ان يشكل لفت نظر للمسؤولين في التلفزيون الاردني "وان كان ممكنا ان ينشر هذا المقال في جريدة الرأي".. ولي رايي الخاص ان كان مقبولا".. اعتقد انه بما انك شخص مطلع على هكذا امور ومدير المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام .. حبذا لو تقوم بالاتصال مع التلفزيون الاردني والترتيب معهم بأن يقوموا بمراجعتكم كجهة مختصة ومساعدة لهم في هكذا تقارير.. حتى ما "يخبصوا" مرة تانية!!!

16 - تلاع العلي ,, الجاردنز

Tue, 02/19/2013 - 17:20

ما يهمك ابونا ,, مع انه طريقة التغطيه موجعه وبتسم البدن من التلفزيون الاردني ,, لانه لو التغطيه بتخص اليسا وهيفاء وهبه ,, يا سلام ,, خذ تغطيه جميله وواضحه ,,, لكن ابونا بتمنى منك انه هذا الموضوع الحساس تكتبه في صحيفة الرأ ي حتى يشاهده اكبر مجموعن من القارئين ,,, ويعرفوا السبب الواضح لأستقالة البابا ,, ضروري ابونا تنشره ,, والله يعطيك الصحه وطول العمر

17 - Madaba

Tue, 02/19/2013 - 17:11

قبل ان يكون التعليق فردي، يجب ان يكون رسمي من السلطات الدينية المسيحية في الأردن . فعليه فان مثل هذا التعليق من التلفزيون الأردني وجب على كاتبه الاستشارة قبل البث.نطالب بتخصيص برنامج لتوضيح وتصحيح الخبر.واضع التقرير هو فقط متصفح لل Net والجرائد مش اكثر

18 - طوبى للمضطهدين من اجل البر

Tue, 02/19/2013 - 17:03

طوبى للمضطهدين من اجل البر لان لهم ملكوت السموات
افرحوا و ابتهجوا لان اجركم عظيم في السموات "

19 - بكره يكبر وبتعلم

Tue, 02/19/2013 - 15:50

لا تزعل يا ابونا على التلفزيون الأردني بكره بيكبر وبيتعلم يغطي الأحداث بطريقة علمية وشمولية... حرام أعطيه فرصة فهو لا زال قاصراً ومقصراً خسارة فيه اسم اردني لأنه لا يعكس وعي الشعب الأردني الكبير.

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء