موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٢ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٢
التحية الميلادية: "ولد المسيح ... هللويا"
بيروت - أبونا :

"يا طفل المغارة، يفرحني أن الجميع فرح في عيدك، يؤلمني أنهم نسوا أنك أنت صاحب العيد"، بهذه الكلمات يختصر الأستاذ روبير شكيبان، من لبنان، هدفه من إطلاق التحية الميلادية "ولد المسيح ... هللويا"، والتي دأب على نشرها منذ العام 2000.

ويضيف شكيبان: أن "الله تجسد بابنه يسوع المسيح كي يرفع الإنسان إلى القداسة"، "وبهذه التحية الميلادية "ولد المسيح ... هللويا"، نلفظ من خلالها اسم صاحب العيد في عيد ميلاده (المسيح) عوضاً عن استعمال باق التحيات المستوردة من الخارج باللغات الأجنبية".

ويتساءل مطلق التحية: "لماذا نحتفل بولادة السيد المسيح من دون أن نلفظ اسم صاحب العيد؟. لماذا نستعمل عبارات معايدة بالميلاد بلغات أجنبية لا تفي بالتعبير عن معنى الميلاد وخصوصيته؟. لماذا نفرح بالرجل المرتدي ثوباً أحمر اللون (بابا نويل) وكأنه هو جوهر العيد ونتناسى أن ولادة الطفل يسوع هي الجوهر وهي الهدية؟"، نقف أما هذه الأسئلة بكل مسؤولية ووعي وإدراك لنرد بالتحية الميلادية، على ثقافات غريبة عنا أرادت فيما أرادته أن تبعدنا عن جوهر العيد وكنهه سابرة أغوار جهلنا وارتمائنا اللامتناهي في "كل شي فرنجي برنجي"، ونردد كلنا وبصوت واحد: "ولد المسيح ... هللويا".

وفي هذا العام تم إطلاق ترنيمة "شعشع نور"، لترافق التحية الميلادية، وهي من كلمات فؤاد حجيج، ولحن وتوزيع جوزيف اللوزي، وأداء منفرد روبير شكيبان.