موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٦ أغسطس / آب ٢٠١٤
البعثة البابوية تطلق المرحلة الثانية من مشروع دعم المؤسسات الشبابية

القدس – جورجينا بحبح :

أتم مكتب البعثة البابوية لفلسطين في القدس كافة الإجراءات لإطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم المؤسسات الشبابية في فلسطين والذي يستمر حتى نهاية العام 2016، وبهذه المناسبة أقيمت مؤخراً ورشة عمل لكافة المؤسسات الشريكة في المشروع وذلك في مركز جمعية الأمومة والطفولة في بيت جالا.

افتتح السيد سامي اليوسف، المدير الإقليمي للبعثة البابوية، اللقاء بدقيقة حداد عن أرواح الشهداء في غزة، تلتها كلمة ترحيبية بالحضور وعرض سريع لمختلف نشاطات البعثة البابوية وخصوصاً برنامج المساعدات الطارئة لغزة.

ثم قام السيد جورج عكروش، مستشار التنمية والتخطيط الإستراتيجي، بعرض أهمية بناء القدرات الإدارية والتخطيطية والمالية والعمل على تعزيز المشاركة للفئات المستهدفة عند إنجاز الخطة الإستراتيجية والتي تشكل العمود الفقري للمؤسسة. كما ولفت الانتباه إلى أن البعثة البابوية ستقدم النصائح والإرشادات للمؤسسات الشريكة حول أفضل الممارسات الإدارية العالمية في عدة مواضيع أهمها: كتابة مقترحات المشاريع، وكتابة التقارير الإدارية للممولين، وبناء الهيكلية الإدارية للمؤسسات وتقديم برامج ناجعة تستجيب لإحتاجات الفئة المستهدفة.

بعد ذلك، قامت المؤسسات الشريكة بعرض موجز لفكرة وأهداف المشاريع التي تمت الموافقة عليها والتي ستمولها البعثة البابوية وهذه المؤسسات هي:

1., مؤسسة التوجيه الدراسي للطلاب العرب في حيفا. وهي مؤسسة تعني بتوجيه الطلاب العرب أكاديميا وثقافيا في الداخل الفلسيطيني. ويهدف المشروع الى تمكين ودعم شريحة طلاب المرحلة الثانوية من خلال تقديم الاستشارات والإرشادات الاجتماعية والأكاديمية، والعمل على زيادة عدد الطلاب المتوجهين للتعليم العالي وتوفير ما يلزمهم من معلومات لا توفرها المدارس.

2., مؤسسة أسوار عكا للثقافة والتنمية الإجتماعية: والتي تعنى بتطوير وتنمية ثقافة الطفل وذلك من خلال تعزيز مهارة الطفل على المطالعة والقراءة.

3., الجمعية المسيحية الدولية في الناصرة: والتي ستعمل على تنفيذ مشروع خلق شباب مسيحي قيادي وواعي للهوية الفلسطينية وتعزيز دوره في المجتمع ولا سيما بين عرب الداخل.

4., مؤسسة برج اللقلق – البلدة القديمة – القدس: دعم مشروع "إلعب وتعلم" وهو برنامج تعليمي رياضي يهدف الى تطوير المهارات الرياضية للشباب والفتيات ورفع المستوى العلمي وتنمية قدراتهم.

5., نادي دي لا سال – البلدة القديمة – القدس: يهدف المشروع إلى دعم مدرسة كرة السلة للأطفال من جيل 9 – 16 حيث سيتم صقل المواهب الرياضية للأطفال وتوفير مساحة آمنة لهم للعب والتطور.

6., الإتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة: حيث يهدف المشروع إلى إنشاء فريق وطني لكرة الطائرة للفتيان والفتيات وذلك لتمثيل فلسطين في مختلف المحافل الرياضية العربية والعالمية.

7. ,مركز لاجيء – مخيم عايدة: الذي ينظم برنامج تعليم بيئي يستهدف الفئة الشابة في مخيم عايدة والجوار تتراوح أعمارهم ما بين 15- 18سنة، حيث يتضمن عدة أنشطة بيئية مختلفة مثل فحص مياه الشرب والزراعة في البيوت البلاستيكية وإعادة تدوير المواد العضوية وغير العضوية، ومحاضرات بيئية بالاضافة إلى الرحلات التعليمية التثقيفية.

8., مركز سبافورد – البلدة القديمة - القدس: بهدف توسيع الخدمات المقدمة للمراهقين والشباب (13-23 سنة) من خلال تنظيم أنشطة وبرامج تعليمية وثقافية لتطوير المهارات والتواصل الاجتماعي وزيادة الثقة بالنفس.

9., جمعية الحياة البرية – بيت ساحور: التي تستهدف خمس مدارس في بيت لحم وخمس أخرى في رام الله بين أهلية وحكومية وتابعة لوكالة الغوث، وذلك من أجل تعزيز قدرات الطلاب وتعريفهم بمفهوم GO Green أي المحافظة على الطبيعة واستغلال مصادر الطاقة الطبيعية في حياتنا اليومية مثل الطاقة الشمسية والرياح واعادة تدوير الورق والرفق بالحيوان.

10. ,مجموعة كشافة دي لا سال – بيت لحم: لدعم إنشاء مدرسة كشفية تهدف الى خلق مواطن صالح من خلال التركيز على القيم الكشفية وتقديم برامج نوعية تعزز العمل الكشفي وتحفيز المنتسبين على الالتزام والمشاركة الفاعلة وفق اهداف ومبادئ الحركة الكشفية.

11. ,مسرح عناد – بيت جالا: تعزيز مهارات وقدرات الشباب من خلال الدراما والمسرح وإعداد مدربين دراما ومسرح في أندية محافظة بيت لحم ورفع الوعي حول قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية.

12., مؤسسة دلال للثقافة – بيت لحم: يهدف المشروع الى تطوير معرفة الشباب وخبرتهم في مجال التراث الثقافي في بيت لحم. وتعزيز المساواة بين الجنسين من خلال الفنون التراثية الثقافية. وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية مشاركة المرأة في الحفائ على التراث.

13. ,الأكاديمية الفلسطينية للموهوبين كرويا – القدس: تنظيم برنامج تدريبي خاص لتأهيل اللاعبين في الأكاديمية فوق سن 15 عاما وذلك للإستفادة منهم مستقبلا وبناء طاقم من المدربين في الأكاديمية.

14., مؤسسة أوتار – رفيديا – نابلس: تستهدف الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم وذلك من خلال تدريب عشرين طالب جامعي على استخدام الدراما في علاج المشاكل النفسية سواء بالسرد القصصي أو الدراما أو الموسيقى. كما يهدف إلى تدريب معلمين المدارس على كيفية تمييز الطالب الذي يعاني من صعوبة في التعلم وكيفية التعامل معه.

15. اتحاد الشباب الفلسطيني – رام الله: المشاركة في تعزيز الشباب والنساء في ثماني مناطق ريفية مهمشة من رام الله وسلفيت من خلال تعزيز المشاركة والعمل التطوعي من قبل الشابات ومراكز الشباب.

16. ,اتحاد أندية القدس – القدس: يهدف المشروع إلى العمل على بناء قدرات اتحاد أندية القدس وذلك من أجل تحسين التواصل والتعاون بين الأندية والاتحاد، والعمل على تحسين أداء وبرامج وأنشطة الأندية الشبابية في القدس.

17. ,نادي جفنا: تعزيز مدرسة كرة السلة هو مشروع أصيل يستهدف بشكل اساسي جميع اطفال جفنا لخلق جيل رياضي من الفئات العمرية المختلفة من الإناث والذكور.

18., مؤسسة الروزنا – بيرزيت – رام الله: دعم مركز ثقافي يعمل على تدريب الشباب في حرفة الفسيفساء وتأثيث "بيت الشاي" بالمعروضات الفسيفسائية التي يقوم بإنتاجها الشباب المتدربين في المؤسسة. بالإضافة إلى تعريفهم بأصول مختلف أنواع الأعشاب الطبيعية والتي تدخل بقائمة كافتيريا "بيت الشاي" الذي تشرف عليه المؤسسة لتقديم المشروبات الباردة والساخنة.

19., جمعية الشابات المسيحيات – رام الله: يهدف المشروع إلى تعزيز وتحسين الوضع النفسي والإجتماعي للشباب وخاصة الشابات، وإشراكهم في العمل المدني والاجتماعي كمواطنين متساوين مع التطلع لبناء مستقبل واعد وإيجابي حيث يمكن تعزيز السلام والعدالة واحترام حقوق جميع.

وتم تخصيص منحتين لمؤسستين في غزة على أن يتم التوقيع عليهما حال استتباب الأمور هناك. وقد بلغت قيمة العقود الموقعة حوالي ستمائة وخمسين ألف دولار.

وفي ختام اللقاء، تم فتح النقاش والإستفسارات ومن ثم تمت دعوة الجميع إلى غذاء تقشفي في مقر الجمعية. هذا ومن الجدير بالذكر أن الاجتماع أقيم في مقر الجمعية التي تم ترميمها مؤخراً من قبل البعثه البابوية وبتمويل من الصندوق العربي من خلال البنك الإسلامي للتنمية.