موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣ أغسطس / آب ٢٠٢٠
البطريرك يونان يستقبل السفيرة الأميركية: تأييد كامل لطرح الحياد الفاعل والناشط

أبونا :

 

خلال استقباله سفيرة الولايات المتحدة في بيروت دوروثي شيا، صباح الاثنين، أكدّ بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان عن تأييده الكامل لطرح الحياد الفاعل والناشط للبنان، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون ولاء جميع اللبنانيين بمختلف فئاتهم وانتماءاتهم إلى لبنان كوطن نهائي لهم، بعيدًا عن أيّ انحياز لأيّ جهة إقليمية أو دولية أو سواها.

 

وثمّن غبطته مواقف وأعمال الرئيس دونالد ترامب، لاسيّما فيما يتعلّق بتعزيز ودعم الحقوق والحرّيات والدفاع عنها، وبخاصّة الدينية، مثنيًا على القرار التنفيذي الذي اتّخذه في هذا الإطار منذ بضعة أسابيع. كما أعرب عن أمله في أن تساعد الإدارة الأميركية في الدفاع عن مسيحيي الشرق، ويعيشوا في أرضهم بالحرّية والمساواة مع سائر المواطنين، بالاحترام المتبادل وبقبول بعضهم البعض، لأنّ غياب حضور المسيحيين عن أرضهم الأمّ في الشرق يُخسِر الشرق أعرق حضاراته وثقافاته وشعوبه.

 

وشدّد بطريرك السريان الكاثوليك على ضرورة فصل الدين عن الدولة في أنظمة الحكم في بلدان الشرق الأوسط. كما تناول تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية، وواقع انتشارها في الشرق والغرب، وعرض لأبرز الأعمال التي تقوم بها البطريركيّة لمساعدة أبنائها في هذه الظروف العصيبة التي يعانيها لبنان والشرق، بهدف تثبيت حضورهم في أرضهم في الشرق رغم المعاناة والاضطهادات.

 

من جهتها، نوّهت السفيرة دوروثي شيا إلى أنّ الإدارة الأميركية تكنّ كلّ الاحترام والتقدير للبنان بسائر مكوّناته. وعبّرت عن تفهّمها الكامل وتقديرها لكلام غبطته ومواقفه، ودعم بلادها للحرّيات على أنواعها وللتآلف بين جميع المكوّنات، متمنيّة لغبطته ولأبناء الكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة الصحّة والعافية وكلّ الخير، رغم الأوضاع العصيبة الناتجة عن تفشّي وباء كورونا، إلى جانب ما يعانيه لبنان وشعبه من أزمات سياسية واقتصادية ومالية ومعيشية خانقة، مع الرجاء أن يعود لبنان إلى استقراره وازدهاره.