موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٨ أغسطس / آب ٢٠٢٣
البطريرك يونان يجري عددًا من اللقاءات مع كبار المسؤولين العراقيين

أبونا :

 

يقوم بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان بزيارة رسميّة وراعوية إلى العراق.

 

وترأس غبطته، مساء الثلاثاء 15 آب 2023، اجتماعًا لمطارنة الأبرشيات السريانيّة الكاثوليكيّة الأربع في العراق، وذلك في مقرّ مطرانية الموصل وتوابعها في قره قوش (بغديدا)، حيث بحث الأوضاع العامّة في العراق والحضور المسيحي فيه، وأبرز النشاطات في الأبرشيات. كما تمّ التطرّق إلى التحضيرات الجارية لانعقاد السينودس السرياني في دورته العادية، والتي ستتمّ في الفترة الممتدّة من 10 حتّى 15 أيلول القادم، في دار المطرانية الجديد لأبرشيّة الموصل وتوابعها.

 

رئيس جمهورية العراق

 

واستقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء 16 آب، البطريرك يونان والوفد المرافق معه.

 

وأكد رشيد، بحضور وزيرة الهجرة والمهجَّرين في الحكومة العراقيّة إيفان جابرو، أنّ "المكوّن المسيحي في العراق هو مكوّن أصيل ويحظى باحترام وتقدير الجميع، مشيرًا إلى إسهاماتهم في رفد حضارة وادي الرافدين ودورهم في ترسيخ الإرث الثقافي والتاريخي في البلد، كما أشاد بمواقفهم الوطنية في بناء العراق الجديد".

 

وأشار إلى "أنّ الجهود الحكومية وضعت في سلم أولياتها تدعيم الأمن والاستقرار والحفاظ على التعايش السلمي بين جميع المكونات والأطياف، ومواصلة تأهيل البنى التحتية خاصة للمناطق التي تضررت بفعل الإرهاب". وتطرّق "إلى الجهود الحثيثة لتعزيز العلاقات بين جميع مكونات وأطياف الشعب العراقي، وعن "أهميّة ضمان تطبيق الدستور والالتزام بتنفيذ فقراته وحماية مؤسسات الدولة من أجل تقديم الخدمات للمواطنين".

 

وبحسب بيان الرئاسة، فقد أعرب الوفد الكنسيّ "عن تقديرهم لرئاسة الجمهورية ولفخامة الرئيس في حماية الدستور والالتزام بتنفيذ فقراته، كما عبّروا عن سعادتهم لِلقاء رئيس الجمهورية، مشيدين بطروحات فخامته في حماية التعايش السلمي بين جميع المكونات والأطياف، وبالتطورات الإيجابية التي يشهدها العراق على مختلف الصعد خاصة الأمنية والخدمية".

رئيس مجلس القضاء الأعلى

 

كما قام البطريرك يونان، والوفد المرافق له، ظهر الأربعاء 16 آب 2023، بزيارة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، القاضي الدكتور فائق زيدان، في مقرّ مجلس القضاء الأعلى في العاصمة العراقية بغداد، بحضور وزيرة الهجرة والمهجّرين في الحكومة العراقية إيفان جابرو.

 

وخلال اللقاء تمّ التباحث في "آليات الحفاظ على الإرث المسيحي في العراق"، بحسب الموقع الرسميّ للمجلس.

 

وقد جدّد سيادته التأكيد "على أصالة الوجود المسيحي وعراقته في صلب العراق، وحرص جميع المسؤولين في الدولة على احترامه والحفاظ عليه، وعلى ما يمثّله من إرث ثمين يشكّل جزءًا لا يتجزّأ في أساس تكوين هذا الوطن"، بحسب بيان بطريركيّة السريان الكاثوليك.

السفير البابوي في بغداد

 

ومساء الأربعاء 15 آب، استقبل البطريرك يونان، المطران متّيا ليسكوفار السفير البابوي في العراق، وذلك في مقرّ إقامته بدار المطرانية السريانية الكاثوليكية في بغداد، حيث تمّ التداول في الأوضاع العامّة في العراق والحضور المسيحي فيه.

 

وتمّ تطرّق خلال اللقاء إلى سينودس الكنيسة السريانّية الكاثوليكيّة في أيلول المقبل، وإلى شؤون تتعلّق بالكنيسة الجامعة، لاسيّما الاستعدادات لانعقاد سينودس الكنيسة الكاثوليكيّة، في تشرين الأول القادم، حول "السينودسية: شركة ومشاركة ورسالة".

رئيس مجلس الوزراء

 

واستقبل رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، الخميس 17 آب، البطريرك يونان والوفد المرافق له، حيث تمّت الإشارة إلى "أصالة المكوّن المسيحي ضمن نسيج الشعب العراقي، وأنّ الحكومة تضع ضمن أهدافها ومسؤولياتها استدامة التقارب والتلاقي الفكري والإنساني بين جميع العراقيين، وتغذية أسباب العيش المشترك الكريم لكل تنوعات الطيف العراقي الغنية بتلاحمها وتاريخها الواحد".

 

ورحّب السوداني "برغبة مجلس الأساقفة السريان الكاثوليك في العالم بالانعقاد لأوّل مرة في العراق في دورته لهذا العام، مؤكدًا أن سعة التنوّع في أطياف الشعب العراقي، وتحوّلها إلى مصدر قوّة وانفتاح ثقافي هو ما يعزز تلاحم أبناء هذا البلد من كل الأطياف".

 

وبحسب البيان الرئاسة، فقد عبّر البطريرك يونان عن "تثمينه مواقف السيد رئيس مجلس الوزراء وتوجهاته، مؤكدًا أنّ محاولات الفتنة الأخيرة بازدراء الأديان والاعتداء على الكتب السماوية، لا تمثل إلّا نفراً ضالاً، ويتوجب على المجتمع الدولي كبح هذه الأصوات المسيئة، التي تزرع العداء والكراهية، كما أثنى على اهتمام سيادته بمكوّنات الشعب العراقي كافة، لاسيما فئة الشباب".