موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٣ يونيو / حزيران ٢٠٢٠
البطريرك ميشيل صبّاح: تحقيق السلام في الأرض المقدسة أمر ممكن
البطريرك ميشيل صبّاح خلال مغادرته كنيسة البطريركية اللاتينية في القدس، بعد مشاركته في قداس اليوبيل الفضي لكهنوت الأب عزيز حلاوة، 17 حزيران 2020 (تصوير: ستوديو سامي)

البطريرك ميشيل صبّاح خلال مغادرته كنيسة البطريركية اللاتينية في القدس، بعد مشاركته في قداس اليوبيل الفضي لكهنوت الأب عزيز حلاوة، 17 حزيران 2020 (تصوير: ستوديو سامي)

فاتيكان نيوز :

 

وضْعُ حد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني من أجل التوصل إلى المصالحة وتحقيق السلام. هذا هو مضمون النداء الذي أطلقه البطريرك السابق للاتين في القدس ميشيل صباح، والأسقفان الفخريان على الكنيستين الأنغليكانية واللوثرية في الأرض المقدسة رياح أبوالعسل ومنيب يونان، مؤكدين أن النسبة الأكبر من دول العالم تُقر بالدولتين الإسرائيلية والفلسطينية.

 

وشاء القادة الكنسيون الثلاثة أن يُطلقوا نداءً قويًا وملحًا وأن يرفعوا صلاة عابرة للحدود، متلفظين بعبارات مفعمة بالأمل والرجاء ومرفقة برغبة حازمة في التغيير. وطالبوا بوضع حد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الطويل الأمد، مشددين على ضرورة أن يبقى تحقيق السلام في الأرض المقدسة هدفًا طارئًا، حتى في زمن جائحة كورونا، وذلك نظرًا لأهميته، ليس بالنسبة للسكان المحليين وحسب إنما بالنسبة للجماعة الدولية برمتها.

 

وكتب البطريرك صباح والأسقفان أبو العسل ويونان في ندائهم المشترك أن الأرض المقدسة مشتعلة اليوم، وهي تعاني من أوضاع الحرب، وينبغي أن تستعيد طابعها المقدس. وأضافوا أن العدالة غابت عن المنطقة، لذا تدعو أرضُ الله جميع الكنائس والحكومات والأشخاص ذوي الإرادة الحسنة إلى التدخل ووضع حد للمأساة التي تعيشها المنطقة.

 

وشددوا على أن الحل لهذا الصراع تضمنته قرارات عدة صدرت عن الأمم المتحدة، مذكرين بأن النسبة الأكبر من الدول تقر بالدولتين. وسطروا أهمية أن تنعم الدولة الإسرائيلية بالأمن وأن تحصل الدولة الفلسطينية على استقلالها، كي يعيش الشعبان جنبًا إلى جنب في إطار السلام والعدالة والمساواة والديمقراطية. وتمنى المسؤولون الكنسيون الثلاثة أن يزول الحقد والموت من المنطقة لتحل مكانهما العدالة والمساواة والحياة.


 

السلام أمر ممكن

 

ولمناسبة هذا النداء أجرى موقع فاتيكان نيوز الإلكتروني مقابلة مع البطريرك الفخري للاتين في القدس ميشيل صبّاح الذي عبر عن قناعته بأن تحقيق السلام في الأرض المقدسة أمر ممكن، متسائلا لماذا لا تتخذ الأمم المتحدة قرارًا بهذا الشأن، خصوصًا وأن الحديث عن الدولتين جار منذ سبعين عامًا.

 

وأضاف أن الله هو لشعوب العالم كافة، وهو محبةٌ بالنسبة للجميع، لاسيما الإسرائيليين والفلسطينيين، مذكرًا بأن خدمتنا هي خدمة المصالحة. وطلب مساعدة الآخرين في عملية بناء السلام، وبهذه الطريقة –ختم يقول– يمكن أن يقدم الدينُ إسهامه لصالح السلام.