موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٣
البطريرك ساكو يزور رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

بغداد - الأب ألبير هشام :

قام البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو، بطريرك بابل على الكلدان، يوم 9 تشرين الأول، بزيارة إلى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك وطرح شؤون تخصّ المسيحيين في البلاد وتشجّعهم على البقاء في بلدهم، الأمر الذي لقى تجاوبًا إيجابيًا من قبل دولة رئيس الوزراء.

وطلب غبطته من دولة رئيس الوزراء تعيين الشباب المسيحي في دوائر الدولة لتثبيت وجودهم في بلدهم، وناقش أيضاً أمر حراسات الكنائس واستحواذ بعض الأشخاص على بيوت المسيحيين.

واقترح البطريرك ساكو على السيد المالكي القيام بحملة توعية من خلال الاعلام ومنابر المساجد والكنائس لإشاعة ثقافة العيش المشترك والحفاظ على اللحمة الوطنية ونبذ كل أشكال العنف. كما شدد على وحدة المسؤولين في الدولة من أجل أمن البلاد واستقرارها. لأن الفرقة والانقسام ينعكسان سلبًا على الشارع.

من جانبه، أكّد المالكي على أهمية الوحدة والتفاهم بين الأقطاب لأنها تنعكس إيجاباً على الشارع، ووعد بتعويض الكنائس بحراسات من المسيحيين وبفتح باب أكبر لتعيينهم في دوائر الدولة وبملاحقة كلّ من استولى عنوةً على بيوت المسيحيين وأملاكهم.

ورافق غبطته في الزيارة سيادة المطران شليمون وردوني، المعاون البطريركي، والأب سعد سيروب، راعي خورنة مار يوسف الكلدانية، والأب ألبير هشام، مسؤول إعلام البطريركية الكلدانية. وحضر اللقاء السيد جورج باكوس مستشار دولة رئيس الوزراء.