موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣٠ مارس / آذار ٢٠٢٠
البطريرك ساكو: الراعي له قضيته، يتفاعل معها ويعيش من أجلها
البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو (أرشيفية)

البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو (أرشيفية)

البطريركية الكلدانية :

 

احتقل البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، بالقداس الإلهي مساء الأحد 29 آذار 2020 في المقر البطريركي ببغداد، عاونه فيه معاوناه المطران باسيليوس يلدو والمطران روبرت جرجيس، بحضور الأخوات الراهبات العاملات في دار البطريركية.

 

وقال البطريرك ساكو في عظته: "تُذكرنا الفكرة الطقسية اليوم بأننا لا زلنا نحث الخطى في موسم الصوم الكبير باتجاه القيامة وقد وصلنا اليوم إلى الأحد السادس منه، الذي يقدم لنا يسوع المسيح راعيًا صالحًا يسهر على قطيعه ويبذل ذاته من أجلهم. لذا فقراءة إنجيل اليوم نداءٌ يوجهه يسوع الى كل مسؤول في الكنيسة ليوظف مسؤوليته في سبيل إسعاد الآخرين".

 

من هذا المنطلق، دعا غبطته الكهنة "ليكونوا المسيح على الأرض، وأن تتمثل خدمتهم الراعوية بالحكمة والبساطة والتواضع، خصوصًا في هذه الظروف التي تتطلب الوقوف إلى جانب الرعية، فبعضهم اُصيب للأسف بهذا الوباء (في أوروبا وأميركا وغيرها من الأماكن) والبعض الآخر رحل إلى الأمجاد السماوية، والكثيرين منهم فقدوا مصدر رزقهم… فبات الوقوف الى جانب الرعية ومساندتها من أولويات مسؤولية الراعي الصالح".

 

وختم البطريرك الكلداني عظته رافعًا الصلاة "إلى راعينا الأول الذي هو الله والذي يحبنا إلى المنتهى، ونتضرع له بحرارة من أجل أن يحمي الجميع من وباء كورونا ومن الأوبئة الأخرى التي تنخر إنسانيتنا. ونتعهد أن نتبع خطى يسوع ونتعلم منه، خصوصًا لأنه رسم لنا خلال حياته على الأرض ملامح الراعي الصالح، صاحب القضية، الذي يتفاعل معها ويعيش من أجلها".