موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٢ فبراير / شباط ٢٠٢٣
البطريرك بيتسابالا في أربعاء الرماد: يجب أن نضع كل شيء جانبًا ما عدا الله

مكتب إعلام البطريركيّة اللاتينيّة :

 

ترأس البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، قداس أربعاء الرماد في 22 شباط 2023، في الصرح البطريركي بمشاركة النائب البطريركي العام المطران وليم شوملي، والمطران بولس ماركوتسو، والنائب البطريركي لنيابة القديس يعقوب الأب بيوتر زلاسكو، وعدد من كهنة البطريركية.

 

وشارك في القداس موظفو البطريركية اللاتينية ومنظّمات الإغاثة الكاثوليكيّة، حيث يمثّل هذا الإحتفال بداية الصوم الكبير، موسم التحضير لقيامة السيد المسيح وعيد الفصح المجيد، إذ يقضي خلاله المؤمنون مدة أربعين يومًا من الصيام والصلاة والتوبة.

 

خلال الاحتفال، يتم وضع رماد أشجار النخيل من احتفال الشعانين للعام الماضي على رأس المؤمنين.

 

"أذكر يا إنسان أنك تراب وإلى التراب تعود" هي الكلمات التي يُنطق بها، راسمين إشارة الصليب على جبين المؤمنين، وهو جزء من تقليد الكنيسة المأخوذ من العهدين القديم والجديد، فوضع الرماد على الرأس هو تذكير للمرء بجبلته ودعوة للإشتراك في حمل الصليب المقدس، كما قال السيد المسيح لتلاميذه: "مَن أَرادَ أَن يَتبَعَني، فَلْيَزْهَدْ في نَفْسِهِ ويَحمِلْ صَليبَه ويَتبَعْني" (متى 16:24).

 

"يجب أن نضع كل شيء جانبًا ما عدا الله"، قال البطريرك في عظته: "تمتلئ  مدينة القدس خلال الزمن الأربعيني بالصلوات والليتورجيات التي تحافظ على الطابع المسيحي للقدس. ولكن لا حاجة لإظهار شيء أمام أحد، إذ يجب أن نصلي ونصوم في الخفاء".

 

وأضاف: "خلقنا الله من التراب، لذا فقط بقوته ونعمته نحن أحياء، وليس بجهدنا الخاص، مما يذكرنا بأننا بطبيعتنا خطأة ويتواجب علينا التفكير في طرقنا والإرتداد عن طرقنا المعوجة من خلال أعمال الصلاة والصوم وتقديم الأعمال الخيرية والاعتراف بخطايانا"، طالبًا من الروح القدس الذي قاد يسوع في الصحراء أن يرشدنا ويقوي عزيمتنا خلال موسم الصوم هذا، ليؤتي ثماره اليانعة فينا.