موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢١ أغسطس / آب ٢٠١٨
البطريرك الماروني بشارة الراعي يشارك احتفال المجر بعيدها القومي

مايكل عادل أمين :

 

وصل البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي إلى العاصمة الهنغارية بودابست في زيارة رسميّة وكنسيّة استمرت ثلاثة أيام، حيث كان في استقباله على أرض المطار نائب رئيس الوزراء المجري شامين جولت، ورئيس الدولة ميكلوش شولتيز، ونائب رئيس الدولة تريستان آزبي، والكاردينال بيتر إردو، والسفير جوانا ماريا القزي السفيرة اللبنانية بالمجر.

 

وتعد هذه الزيارة الثانية من نوعها للبطريرك الراعي إلى المجر، حيث تمت الزيارة بناءً على الدعوة التي وجهتها الحكومة المجرية لغبطته ليكون ضيف شرف في احتفالات عيد القديس الملك اسطفانوس، مؤسس الدولة الهنغارية وأول من أدخل المسيحية للمجر، كما لدعوة الكاردينال بيتر إردو، رئيس أساقفة بودابست، لمباركة كابيلا القديس شربل التي أنشئت في كاتدرائية الملائكة. وتخلل برنامج البطريرك الراعي كذلك زيارة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بودابست، حيث رحب به الأنبا جوفاني، أسقف الأقباط الأرثوذكس للمجر وتوابعها، والأب الدكتور يوسف خليل، راعي كنيسة الأقباط الأرثوذكس في بودابست.

 

وفي كلمة ألقاها غبطته بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بودابست، "أكد على أهمية حضور الكنائس الشرقية في أوروبا ليقدموا شهادة حياتيه حية بحياتهم اليومية". كما ألقى الضوء على حياة القديس الملك أسطفانوس، والذي حمل اسم اسطفانوس، وهو من بين الشمامسة السبعة الذين تم اختيارهم في أعمال الرسل، وجاء الملك اسطفانوس ليعيش كما عاش شفيعه متجردًا ومحبًا للفقراء في الخفاء. وقال: "كمسيحيين، فإننا مدعوون لكي نشهد للإيماننا المسيحي بأعمالنا وحضارتنا وبثقافتنا، والقبطي بتقاليده القبطية"، مشيرًا إلى ثلاثة أعمال هامة في حياة المسيحي: الإنجيل، إعلانه، وعيشه بمحبة والإحتفال به بالليتورجيا.

 

هذا وشارك البطريرك الراعي، في القداس الاحتفالي الكبير الذي ترأسه الكاردينال إردو في ساحة القديس اسطفانوس، بمشاركة الآلاف من الإكليروس وشعب المجر. ويعد هذا الاحتفال من أهم وأكبر الإحتفالات بالمجر.