موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٦ يوليو / تموز ٢٠١٩
البطريرك الماروني الياس بطرس الحويك مكرمًا

بكركي – أبونا ووكالات :

 

أعلن البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي أن البابا فرنسيس وقّع على مرسوم إعلان البطريرك الياس الحويك مكرمًا، واضعًا البطريرك الماروني الثاني والسبعين، بطريرك الاستقلال (من 1899 إلى 1931)، ومؤسس رهبنة "راهبات العائلة المقدسة المارونيات"، في أقرب مرحلة قبل إعلانه طوباويًا وقديسًا.

 

يذكر أن البطريرك الحويك الذي لقّب بـ"رجل العناية" لاتكاله على الله في كل ما يقوم به، هو من رجالات لبنان والكنيسة والاستقلال العظام. فهو من مواليد حلتا - البترون عام 1843، وتوفي ليلة عيد الميلاد في 24 كانون الأول 1931، ومن أعماله بناء الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، وتأسيسه جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات عام 1895.

 

وعندما انتخب بطريركًا عام 1899 أعاد فتح المدرسة المارونية في روما، وأسس كنيسة سيدة لبنان في باريس وضمها إلى البطريركية المارونية، كذلك أسس أبرشية مصر المارونية، والبيت الماروني في القدس. وهو بنى خلال ولايته البطريركية 22 كنيسة مارونية في لبنان. وأكثر ما شهر البطريرك الحويك فتحه أبواب بكركي وأديار الرهبانيات المارونية عام 1916 لمساعدة الجياع إبان الحرب العالمية الأولى وكان يسجّل يوميًا مجيء مئات العائلات إلى بكركي وحدها لأخذ الطعام.

 

هنيئًا للكنيسة المارونية وللبنان والشرق والعالم: أيها البطريرك المكرّم... صلّ لأجلنا