موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٢ مايو / أيار ٢٠١٨
البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق

وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

قال بطريرك بابل على الكلدان لويس روفائيل الأول ساكو إن إعلاني كاردينالاً، يمثل دعمًا كبيرًا لكنيسة العراق، تعليقًا على إعلان البابا منحه درجة الكاردينالية بعد صلاة الملاك المعتادة يوم الأحد الماضي في ساحة القديس بطرس، إضافة إلى 13 آخرين من جميع أنحاء العالم.

وفي تصريحات لخدمة الإعلام الديني التابعة لمجلس الأساقفة الإيطاليين، أضاف البطريرك الكلداني "إنها مفاجأة حقيقية غير متوقعة تمامًا"، “أشكر البابا فرنسيس على ذلك، فهذا اللقب دعم كبير لكنيسة العراق، لبلادنا وللأشخاص الذين يعانون"، مؤكدًا "سأفعل كل ما بوسعي لأجل العراق وشعبه، دون تمييز من أي نوع".

وتابع البطريرك ساكو أن "البابا فرنسيس يريد بهذا القرار مرة أخرى، كما فعل مع النائب الرسولي في سورية، الكاردينال ماريو تزيناري، الإعراب عن قربه من الأراضي الملطخة بالدماء البريئة، التي كثيرًا ما تعرض المسيحيون الى العنف فيها".

وأضاف رأس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم "نحن المسيحيون ليس لدينا سيوف، بل فقط أسلحة السلام، الصلاة، العيش المتناغم"، وأن "دعوتنا هي أن نغفر سبعين مرة سبع مرات، أي دائمًا". وأردف "نحن مدعوون لنكون صانعي السلام، بناة أمل وحوار"، وأن "إخواننا المسلمين يقدرون ثقافة السلام هذه".

وكشف البطريرك الكلداني عن أن "سلطات حكومية وزعماء دينيين مسلمين شيعة وسنة، وكذلك أناس بسطاء، أعربوا لي عن فرحهم، قائلين إن هذا الترشيح هدية كبيرة لبلادنا، وأمل بمستقبل أفضل"، بل "وعلامة قرب روحي من إيماننا أيضًا، وليس المسيحي فحسب، كما قال لي أحد المسلمين".