موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٧ ابريل / نيسان ٢٠١٨
البطريرك الكلداني ساكو يحتفل بقداس ’جمعة الشهداء‘ في بغداد

اعلام البطريركية :

ترأس البطريرك الكلداني لويس روفائل ساكو، الجمعة 6 نيسان 2018، القداس الإلهي في كاتدرائية مار يوسف في بغداد، بمناسبة ذكرى الشهداء، وعاونه المطران المعاون باسيليوس يلدو، وكهنة بغداد الكلدان، بحضور جمع من المؤمنين.

وذكر غبطته أن الكنيسة الكلدانية كانت تزخر بالشهداء وما تزال حتى يومنا هذا (الشهداء مار بولس فرج رحو والأب رغيد كني ورفابقهما وشهداء المدن الأخرى وشهداء سفر برلك 1915 الأساقفة: اداي شير ويعقوب ابراهام وتومار اودو والمئات)، لافتًا إلى أن استشهادهم غذى ويغذي إيمان المسيحيين ويشجعهم على الالتزام به مهما كانت التضحيات.

وأضاف البطريرك الكلداني: إن المسيحية هي ديانة حياة وعطاء وفرح وليست ديانة موت وانتحار، وإن الاستشهاد هو التعبير الأعظم عن حبنا، فالإيمان ليس موضوعًا أيديولوجيًا ولا مضاربة لاهوتية، بل ارتباط صميمي مع المسيح الذي نعرفه، ونحبه ونبجله، وهذه العلاقة هي التي تدفعنا إلى أن نذهب إلى أبعد، إلى التضحية بالنفس.

وقال: الاستشهاد هو التعبير المطلق عن الأمانة لهذه العلاقة. والاستشهاد هو موهبة كنيستنا منذ فجر تأسيسها والى اليوم. شهداؤنا كانوا يعرفون ما يتطلبه التزامهم بايمانهم وببلدهم ومواطنيهم، وانهم كأقلية، يواجهون باستمرار الصعوبات والتضحيات، لكن قيامة المسيح ودماء الشهداء تمنحهم الشجاعة على البقاء في أرضهم ومواصلة حضورهم وإشاعة ثقافة العيش المشترك بسلام ووئام مع مواطنيهم، فينهض بلدهم ويتخلص من كل أشكال الإرهاب والقتل والدمار والتهجير.

وفي ختام القداس تم وضع إكليل من الورد على نصب الشهداء في باحة الكنيسة.