موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٦ يوليو / تموز ٢٠١٧
البطريرك العبسي يزور الرئيس السوري ويترأس قداسه الأول في دمشق

دمشق – أبونا :

قام البطريرك يوسف العبسي، بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك، مع الوفد المرافق بزيارة رئيس الجمهورية السورية بشار الأسد.

وأكد غبطته في كلمته على تجذر كنيسة الروم الكاثوليك في سوريا وعلى استعدادها لمتابعة العمل على ازدهار سوريا وتحقيق السلام وعلى الوقوف مع سوريا قيادة وجيشا وشعبا يدا واحدة في مواجهة الفكر الاقصائي التكفيري.

في حين شدد الرئيس الأسد على أهمية الدور الذي تلعبه الكنيسة في الحفاظ على التعددية في المجتمع السوري بشكل خاص، وفي الشرق الأوسط بشكل عام، وعلى أهمية عمل المؤسسات الكنسية التي تربي على الانفتاح وعلى القيم الأخلاقية الإنسانية.

في سياق متصل، ترأس البطريرك العبسي القداس الإلهي الأول بعد تنصيبه بطريركًا وذلك في كنيسة سيدة النياح البطريركية بحارة الزيتون بدمشق، حيث دعا كل واحد من أبناء الكنيسة ’أن يكون خادمًا وشاهدًا ورسولاً للمسيحية‘.

وقال ’أدعو كنيستي إلى نهضة على مختلف الصعد مبنية على إنجيل يسوع، إنجيل الخدمة والتضامن والمشاركة ومساندة المسكين والضعيف والمهمش والمنبوذ والبحث عن العالقين على هوامش مجتمعاتهم والفرح والسلام‘، مشيرًا إلى أنه سيسعى لأن ’يسير مع إخوته الأساقفة والكهنة في خدمة هذه الأبرشية الدمشقية مع الكنائس الشقيقة المتجذرة في سورية‘.

وأضاف في كلمته: ’كل سوري مواطن من دون زيادة أو نقصان، لأن سورية ليست مجموعة أعداد بل هي بلد الديانات والحضارات والتي تتجاوز الأعداد وتتجاوز أيضًا صانعيها وأتباعها وحدودها، لذلك لا نتكلم في سورية عن أقلية وأكثرية، فالتمثيل فيها ليس تمثيلاً عدديًا وحسب، وهو ما أدركته الدولة السورية ودأبت على صيانته وتطبيقه في مختلف القطاعات والمستويات، وهذا ما ينبغى أن ننشىء عليه أولادنا كسوريين، مسيحيين ومسلمين، لكي تكون الأديان ينبوع تلاحم وقربى‘.

من جهته تلا سفير الكرسي الرسولي في دمشق الكاردينال ماريو زيناري رسالة تهنئة من رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان، الكاردينال ليوناردو ساندري، والتي تمنى فيها باسم الحاضرة ’لسورية الحبيبة ولجميع السوريين بأن يتمكن الشعب السوري قريبًا من تحقيق كل تمنيات السلام والتوافق والمصالحة لبلدهم‘، كما هنأ البطريرك العبسي بمناسبة انتخابه على رأس كنيسة الروم الكاثوليك، مشددًا بأن رعاة الكنيسة في هذا الوقت الصعب ’مدعوون لإظهار الوحدة والقرب والتضامن والشفافية‘.