موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٦ أغسطس / آب ٢٠١٨
البطريرك الطوال يترأس احتفال عيد القديسة حنة في براكل الألمانية

براكل – أبونا ، تصوير: Jörn George :

ترأس البطريرك فؤاد الطوال القداس الاحتفالي الكبير في بلدة براكل الإلمانية بمناسبة عيد القديسة حنّة، والدة العذراء مريم القديسة وجدّة السيد المسيح، حيث شارك في القداس لفيف من الأساقفة والكهنة، من بينهم الأب منويل بدر والأب رفعت بدر، وسط حضور مئات المؤمنين.

ومن أمام مزار الأم القديسة حنّة، قدّم البطريرك الطوال الشكر لأبرشية بادرن بورن على دعوتها لترؤسه الاحتفال لهذا العام، لافتًا إلى التعاون القائم والمثمر بين الأبرشية الألمانية والبطريركية اللاتينية في القدس، سيما وأن الأب منويل بدر، الكاهن في البطريركية اللاتينية في القدس، قد خدم في رعاياها لأزيد من أربعين عامًا، كذلك نال غبطته شهادة الدكتوراة الفخرية من كلية اللاهوت فيها عام 2011. فضلا عن التوامة والتعاون القائمين مع رعية الزرقاء الشمالي.

وحول المناسبة، أشار غبطته إلى تقدير كنائس الشرق والغرب للقديسة حنّة، فهي شفيعة العائلات وبالأخص الأمهات اللواتي ينتظر مولودًا، لافتًا إلى تعاليم البابا فرنسيس حول دور الأجداد الذين ينقلون التقاليد من جيل الى جيل، حيث قال: "إن مستقبل شعب يقتضي لا محالة في لقاء شباب يهبون القوة كي يسير الشعب، وفي المسنين الذين يعززون هذه القوة بالذاكرة وبحكمة الأجيال".

كما لفت البطريرك الطوال في عظة القداس إلى أزمة اللاجئين والاندماج، في ألمانيا كما في الأرض المقدسة، مشددًا على أنها قضية إنسانية قبل أن تكون أمنية، ورغم أنها ثقل على العديد من الدول المستقبلة إلا أنها نعمة في الترحيب والتضامن وثقافة اللقاء. وقال: "نظرًا لما تجابه الكنيسة من تحديات، إلا أن أم المسيح ما زالت حية، ونأمل بحلول الروح القدس من جديد، ليعطينا نعمة القوة والشجاعة والسلام".

وقبل القداس وبعده، أقيمت الدورة الاحتفالية السنوية التقليدية من كنيسة القديس ميخائيل إلى مزار القديسة حنّة، وشارك بها فرق كشفية وعسكرية ورئيس البلدية وعدد من الأساقفة من مختلف الكنائس الشقيقة.

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/pg/www.abouna.org/photos/?tab=album&album_id=1…